وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

الإغاثة الزراعية تنهي تنفيذ مشروع البرك الإسمنتية في طولكرم

نشر بتاريخ: 23/01/2009 ( آخر تحديث: 23/01/2009 الساعة: 15:25 )
طولكرم- معا- أنهت الإغاثة الزراعية فرع الشمال تنفيذ مشروع البرك الإسمنتية في محافظة طولكرم والذي يأتي ضمن مشروع الإغاثة الزراعية لتحسين مستوى المعيشة في الضفة الغربية وقطاع غزة.

وتضمن المشروع إقامة 29 بركة إسمنتية بسعة 6176 كوب من الماء وذلك في قرى بلعا وذنابة وزيتا ودير الغصون، وقد استفاد من المشروع 126مزارعا، وأدى إلى خلق 1768 يوم عمل لـ 180 عامل، ومن المتوقع أن يخدم المشروع مساحة 121 دونم من البيوت البلاستيكية بالإضافة إلى 132 دونم من الأراضي المكشوفة.

وأفاد د.سامر الأحمد مدير فرع الشمال في الإغاثة الزراعية أن هذا المشروع يأتي في إطار الجهود التي تبذلها مجموعة من المؤسسات الشريكة ( مركز أبحاث الأراضي، لجان العمل الزراعي، مجموعة الهيدرولوجيين الفلسطينيين، جمعية التنمية الزراعية) للمساهمة في تحقيق الأمن الغذائي في الريف الفلسطيني من خلال حماية وتسهيل الوصول إلى المصادر الطبيعية ( الأرض والمياه) وهو المشروع الذي يحمل العنوان "تحسين مستوى المعيشة في الضفة الغربية وقطاع غزة" والممول من مكتب الممثلية الهولندية NRO.

وقد أوضح المهندس صالح العيسة منسق المشروع بان المشروع يقوم على أساس جمع مياه الإمطار من أسقف البيوت البلاستيكية وإعادة استخدامها في أغراض الزراعة، ومن المتوقع لهذه البرك أن تخدم المزارعين في جدولة الري وفي تامين مصدر دائم للري يتمكن المزارعين من خلاله ري مزروعاتهم في الأوقات التي يريدونها وبالكميات المناسبة.

وأضاف المهندس العيسة أن المشروع اشتمل أيضا على إقامة بركة جماعية للحصاد المائي بسعة 650 كوب في بلدة ذنابه، تخدم 65 مزارع بمساحة 121 دونم من البيوت البلاستيكية إضافة إلى 20 دونما من المزروعات المكشوفة.

كما وتهدف هذه البركة الكبيرة إلى تحويل أعداد من المزارعين للري بنظام العدادات وذلك من خلال ضخ المياه بشكل طبيعي مما يؤدي إلى الوصول إلى تقنين استخدام المياه.

وذكر العيسة أن المشروع يشتمل أيضا على العديد من الدورات التدريبية والزيارات الإرشادية والمشاهدات من اجل تحسين إدارة الري في المزرعة.