وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

وزير الصحة يطلع وفداً اممياً على طبيعة الوضع الصحي بغزة

نشر بتاريخ: 24/01/2009 ( آخر تحديث: 24/01/2009 الساعة: 14:39 )
رام الله - معا - استقبل د.فتحي ابو مغلي في مكتبه برام الله اليوم السبت جون هولمز نائب الامين العام للامم المتحدة للشؤون الانسانية يرافقه روبرت سري المنسق الخاص للامم المتحدة وماكسويل جيرلارد المنسق الدائم للشؤون الانسانية وعدد من مسؤولين الامم المتحده ذات العلاقة بالشؤون الانسانية.

وفي بداية اللقاء شكر د. ابو مغلي الضيف هولمز والوفد المرافق على زيارته للمنطقة ولا سيما للمحافظات الجنوبية من الوطن حيث العدوان وذلك للاطلاع بنفسه على حجم الاضرار وضراونه، اضافة الى استهداف المدنيين والمؤسسات الدولية والطواقم الطبية.

كما واستعرض د. ابو مغلي ما قامت به وزارة الصحة منذ بداية العدوان بتاريخ 27/12 حيث ارسلت في اللحظات الاولى قافلة مساعدات كانت الرئيسية في مساعدة مستشفياتها هناك، اضافة الى افتتاح غرفة عمليات للطوارىء في مقر وزارة الصحة والتي ضمت عددا من المؤسسات الدولية والمحلية، قامت وتقوم برصد الاحتياجات وتحديد الاولويات لمستشفياتنا ومرضانا في القطاع ضحايا العدوان، منوها الى نجاح وزاراته في استمرار ضمان عمل كافة المرافق الصحية خلال فترة العدوان، اضافة الى تنسيق اخلاء جرحى العدوان عبر معبر رفح لتنسيق خروج الجرحى بهدف توفير اسرة جديدة للجرحى وضمان توفير افضل خدمة لهم ما بعد المعالجة الاولية.

ونوه د. ابو مغلي خلال اللقاء الى ان غرفة عمليات الطوارىء الصحية قامت بالتنسيق مع كافة المنظمات الدولية ومنظمات الامم المتحدة طالبا اهمية الاستمرار وتعزيز هذا التنسيق مع وزارة الصحة لضمان فاعلية المساعدات المقدمة.

كما وطالب وزير الصحة الامم المتحدة خلال اللقاء بضرورة توفير الحماية الدولية اللازمة للمؤسسات الصحية والطواقم الطبية حتى لا تتكرر المأساة التي حصلت في غزة مرة اخرى او في مكان اخر على الارض الفلسطينية، اضافة الى ضرورة فتح كافة المعابر حتى تتمكن وزارة الصحة من ضمان دخول المساعدات بشكل لائق وكامل وايضا حتى تتمكن وزارة الصحة من البدء في اعادة الاعمار للمرافق الصحية المتضررة.

ونوه د. ابو مغلي الى ان وزارة الصحة قامت واثناء العدوان بالبدء الفوري باجراء دراسات اولية عن حجم الاضرار في المؤسسات الصحية، حيث سيتم رفع هذه الدراسة لوزارة التخطيط لتكون جزءا من الدراسة الشاملة حول كافة الاضرار التي لحقت بقطاع غزة.

وخلال اللقاء تم التاكيد على ضرورة الاخذ بعين الاعتبار حاجات المرضى العاديين ومرضى الامراض المومنه وكذلك التعامل مع التأثيرات البيئية الناتجة عن ضرب البنية التحتية وشبكات المياة والمجاري.

بدوره ابدى جون هولمز تفهمه لكل ما تم طرحه من قبل وزير الصحة منوها انه شاهد امورا اصعب مما كان يتوقع لدى زيارته للقطاع حيث تفقد الاثار الكارثية للعدوان، مؤكدا في الوقت ذاته ان الامم المتحدة معنية بضمان اعادة الاعمار لقطاع غزة وتقديم المساعدات اللازمة والتأكيد على ضرورة تنسيق هذا الدعم مع وزارة الصحة الفلسطينية ومع السلطة الوطنية الفلسطينية بشكل عام.

هذا وحضر اللقاء كل من الجانب الفلسطيني د. كايرو عرفات مدير عام تنسيق المساعدات بوزارة التخطيط ود. محمد عيدة مدير عام الاسعاف والطوارىء ود. قاسم معاني مدير وحدة التعاون الدولي وصالح ثوابته مدير الشؤون الادارية والمالية وعائشة منصور مساعدة وزير الصحة وماريا مدير العلاقات الاجنية بوحدة التعاون الدولي ود. طريف عاشور مدير دائرة الاعلام بوزارة الصحة .