وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

لجان العمل الزراعي يوزع 5000 شتلة من الاشجار المثمرة شمال غرب رام الله

نشر بتاريخ: 25/01/2009 ( آخر تحديث: 25/01/2009 الساعة: 13:30 )
رام الله- معا- وزع اتحاد لجان العمل الزراعي 5000 شتلة من اشجار الحمضيات واللوزيات في قريتي كفرعين وبيت ريما شمال غرب رام الله وذلك ضمن مشروع تعزيز حقوق المزارعين من خلال تنمية التعاونيات الزراعية وبتمويل من Grassroots International، واشتملت الاشتال على الليمون والبرتقال والكرز والدراق والمندلينا حيث وزعتها اللجان الزراعية بعلى المستفيدين.

واكد المهندس نبراس الريماوي ان المشروع هدف الى زيادة الوعي بين اعضاء التعاونية بهدف تحسين الممارسات الزراعية والمساهمة في تفعيل واعادة ترتيب التعاونيات ونشر مفاهيم وفوائد روح العمل الجماعي بين المزراعين في المجتمعات المحلية الفلسطينية خاصة في المناطق الريفية وتوفير تدريب وارشاد اللجان الزراعية في المواضيع المذكورة.

فيما اعرب ممثل لجان العمل الزراعي في منطقة رام الله عمر جبر عن شكره للاتحاد داعيا الى تكثيف العمل في القطاع الزراعي خاصة بعد الخسائر الجسيمة التي مني به، مؤكدا على ضرورة عودة المزارع الفلسطيني الى ارضه فلا يمكن التخلي عن الارض خاصة باعتبارها محور الصراع.

وكان الاتحاد قد عقد دورات تدريبية للجانه الزراعية تناولت مواضيع مختلفة منها: حقوق المزراعين في ملكية الارض والوصول لاراضيهم الزراعية وموارد المياه، واهمية التعاون والعمل الجماعي بين المزراعين وادارة الحملات، والممارسات الزراعية الحديثة والوعي البيئي ومهارات التسويق والادارة وادارة الموارد المائية، علما انه قد سبق الدورة عقد اجتماعات تمهيدية مع اعضاء اللجان الزراعية.

ويذكر أن هذا المشروع يأتي ضمن اهداف الاتحاد الداعية الى تعزيز صمود المزراعين وتحسين وضعهم الاقتصادي في ظل الاوضاع الاقتصادية الصعبة.