وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

المركز الفلسطيني ينظم ورشة عمل بعنوان " اليسار والإنتخابات المحلي"

نشر بتاريخ: 25/01/2009 ( آخر تحديث: 25/01/2009 الساعة: 14:05 )
الخليل- معا- نظم المركز الفلسطيني لقضايا السلام والديمقراطية بالتعاون مع جمعية المزارعين الفلسطينين، ورشة عمل تحت عنوان "اليسار والانتخابات المحلية"، بمشاركة العشرات من اليساريين وممثلي بعض الأحزاب اليسارية في القرية الواقعة غرب الخليل، بإدارة طاقم المركز الفلسطيني في الجنوب.

وفي بداية الورشة حدد المشاركون الاحتياجات الأساسية للقرية والتي تركزت على تطوير البنية التحتية (شبكة الصرف الصحي والكهرباء والمياه والمدارس والشوارع والنفايات والمرافق الصحية ورياض الأطفال وإنشاء مكتبات عامة ومراكز ثقافية ودعم المزارعين).

واشار المركز الى أنه وبعد نقاش مطول حول هوية اليسار ودوره والفئات التي يمثلها، صنف المشاركون احتياجات القرية حسب الأولوية بالنسبة للشرائح التي يمثلها اليسار، ثم انقسم المشاركون الى مجموعتين، صاغت الاولى برنامجا انتخابيا مفترضا للانتخابات المحلية يمثل برنامج اليسار تميز بمحاربة خصخصة القطاعات الأساسية كالمياه والكهرباء وركزوا على ضرورة توفير الخدمات الصحية المجانية للفئات الفقيرة وإشراك المرأة في صناعة القرار على قدم المساواة مع الرجل وتوفير شبكة مواصلات عامة (باصات) باسعار معقولة خدمة للطلبة والفئات الفقيرة، فيما صاغت المجموعة الثانية برنامجا انتخابيا يمثل المستقلين وغير اليساريين.

وطالب المشاركون بضرورة إجراء الانتخابات المحلية في موعدها حفاظا على المسيرة الديمقراطية وتعزيزها، ولمحاربة النزعات العشائرية ومبدأ التعيين.

يذكر أن هذه الورشة جاءت ضمن مشروع "الأحزاب التقدمية ومسيرتها الديمقراطية" الذي ينفذه المركز الفلسطيني لقضايا السلام والديمقراطية بدعم من مؤسسة "روزا لكسمبورغ" الألمانية بهدف تفعيل دور اليسار الفلسطيني واستعادة دوره الرائد في خدمة الفقراء والمهمشين.