وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

احتجاج في بريطانيا على قرار بي بي سي رفض عرض مناشدة لمساعدة منكوبي غزة

نشر بتاريخ: 26/01/2009 ( آخر تحديث: 26/01/2009 الساعة: 22:42 )
بيت لحم- معا- من المقرر أن يحث 51 عضوا في البرلمان البريطاني اليوم الاثنين هيئة الإذاعة البريطانية (بي. بي. سي)، كي تتراجع عن قرارها رفض عرض مناشدة طارئة لتقديم المساعدات الإنسانية للمنكوبين في قطاع غزة جراء الحرب الإسرائيلية.

وسيجري عضو البرلمان عن حزب العمال البريطاني ريتشارد بيردن حوارا صباحيا يوضح استنكار مجلس الأعيان لقرار الهيئة عدم بث المناشدة التي تقدمت بها لجنة النكبات الطارئة تحت ذريعة أن ذلك "يهدد حيادية الأخبار".

وكانت مجموعة من أعضاء جماعة "أوقفوا الحرب" قد احتلت مكاتب ال بي.بي.سي في مدينة غلاسغو الاسكتلندية، وقالوا إنهم سيبقون في المبنى إلى أن توافق الهيئة على بث المناشدة لجمع التبرعات التي أطلقتها لجنة النكبات الطارئة من أجل الفلسطينيين في قطاع غزة.

وجاء احتلال مكاتب ال بي.بي.سي بعد الانتقادات التي وجهها أعضاء برلمان وقادة دينيون بما فيهم رئيس أساقفة كنتربرري الدكتور روان ويليامز الذي قال: "أشعر أن ال بي.بي.سي يجب أن تبث المناشدة."

علما ان لجنة النكبات الطارئة تأسست عام 1963 من أجل جمع التبرعات وتوزيعها لإغاثة المنكوبين، حيث تضم اللجنة في عضويتها 13 جمعية خيرية كالصليب الأحمر البريطاني ومؤسسة إنقاذ الطفولة وكذلك مؤسسة أوكسفام.

هذا وقد وافق كل من "آي تي في" والقناة الرابعة والخامسة البريطانية على بث المناشدة، فيما قال سكاي تي في إنه سيقرر لاحقا إن كان سيبثها.

وكان وزير العدل البريطاني شهيد مالك قد قال ليلة أمس إنه لم يقابل أحدا يؤيد موقف ال بي.بي.سي، فيما قال وزير الصحة بن برادشو إن ادعاء موضوع الحيادية هو ادعاء "واهن تماما"، مضيفا أن موقف ال بي.بي.سي "غير مقنع وغير منطقي".

كما قال في رسالة وجهها إلى مدير عام ال بي.بي.سي مارك ثومبسون: "الأمر هنا لا يتعلق بالانحيازية"، إنما يتعلق بتوفير مساعدات عاجلة لأناس في أمس الحاجة لها، المهم هو إيصال المساعدات إلى غزة، وهذا أمر يقره الجميع بما في ذلك الحكومة. ويبدو أن ال بي.بي.سي هي الجهة الوحيدة التي تجد صعوبة في إدراك ذلك."

أما الـ "بي. بي. سي" فقالت إن موقفها لم يتغير رغم تلقيها 11,000 احتجاجا، وقد أوضح مدير عام الهيئة ثومسون موقف ال بي.بي.سي على موقعها الإلكتروني قائلا: "هناك خطورة...بأن يفسر هذا على أنه اتخاذ موقف سياسي تجاه القضية القائمة، وحين رفضنا مناشدات أخرى للجنة النكبات المؤقتة في أوقات سابقة على أساس موضوع الحيادية، كان السبب في ذلك خشية أن نعطي انطباعا بأن ال بي.بي.سي تتخذ مواقفا تجاه الصراع الجاري".

هذ وقد أفادت صحيفة الإندبندنت البريطانية لاحقا اليوم الإثنين أن محطة "سكاي نيوز" أبلغت لجنة النكبات الطارئة قرارها بالانضمام إلى "بي. بي. سي" في عدم بث المناشدة.