وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

محطات من دورينا ..للعميد ....مبروك **بقلم :صادق الخضور

نشر بتاريخ: 26/01/2009 ( آخر تحديث: 26/01/2009 الساعة: 14:16 )
بيت لحم - معا - لا يمكن للمرء أن يتخيل دورينا دون وجود العميد ، فجماهيره فاكهة الملاعب ، ولاعبوه معبرون عن الروح الرياضية ، لكن العميد كبا في مرحلة ما ، فكاد أن يفقد تاريخه قبل بريقه ، وكان قريبا من أن يضل طريقه ، لكن في لحظات الحسم ، تعملق اللاعبون على ذواتهم ، وأثبتوا أنه كان بإمكانهم دخول المنطقة الآمنة قبل الدخول في دوامة صراع البقاء ، ولظروف السفر فاتني مشهد بقاء الشباب في موقعة الحسم، فشعرت بفقدان الكثير .
مع بقاء العميد ، نتوقع أن يشهد الدوري القادم مزيدا من التنافس ، ففرق العميد والثقافي والهلال والغزلان قادرة على مقارعة فرق الصفوة ولا ننسى أن فريق الخضر كان سيكون له موقع في القمة لولا البداية المتعثرة.
عموما مبارك للعميد بقاؤه ، لكن هل سيعمل العميد لمحو الصورة الباهتة التي أرقت محبيه ؟
هذا هو السؤال ، والإجابة عنه لن تتأتى إلا بعمل شاق وجهد دؤوب ، التروي في اختيار لاعبي التعزيز ، والانطلاق من رؤية واضحة تتعامل مع كل مباراة على أنها بطولة في حد ذاتها ، والدوري أثبت أن لا مجال للتقاعس أو حتى التراخي.
يبقى أن نسجل تقديرنا للمدرب ماهر مفارجة الذي قبل المهمة في ظروف غاية في التعقيد ، فاستطاع أن يجازف ، وأن يوظف استفاقة الإدارة واللاعبين لصالح بقاء الشباب.

دوري الأولى ..تعويض المناطق
في دوري الأولى تبرز فرق وللمصادفة أنها من مناطق الفرق التي لم يحالفها الحظ ، فعقبة جبر يحاول استرداد كبرياء أريحا ، وشباب نابلس ما زال متشبثا بالحرص على تعويض جبل النار ، وفرسان الريف يحاولون رد اعتبار حاملي لقب الفرسان من خلال تعويض غياب فرسان الجنوب ، ومركز جنين يحاول الانتفاض لإعادة الهيبة والارتياح لجنين بعد هبوط المركز ، أما قلقيلية فتحاول من خلال فريقيها كتابة اسمها في سجل الكبار ، ويحق لها هذا منذ زمن بعيد ، لكن فرق الأولى الممتازة ما زالت تدفع ضريبة إرهاصات الخلل في الدوري منذ العقد الماضي .ولا ننسى بيت لقيا الذي ما زال بنوه يسطرون منازلات جيدة ، كما أن فريق الجورة يحاول البروز معتمدا على موهبة العمر إبراهيم.
عموما دوري الأولى يتواصل ، وبدأ يحفل باهتمام متزايد لكن ما زال لاعبوه مظلومين على صعيد المنتخب.

المطلوب الآن
في ظل انتهاء دوري الممتازة وقرب انتهاء دوري الأولى نتمنى أن يبادر الاتحاد لدورات تأهيل للحكام والمدربين والإداريين ، فالفترة الحالية يجب أن تستثمر لصالح تسجيل أهداف في مرمى بناء القدرات.
كما أن هناك حاجة للعمل على الاستمرار في تجميع المنتخب ، ولا ضير من قيام بعض الأندية بتنظيم بطولات شتوية ، وعز علينا جميعا أن تتوارى بطولة أريحا لهذا العام ، ولربما كان هبوط الهلال الريحاوي سببا في عدم التوجه لإقامتها ، والمطلوب من الهلال التمسك بالأمل ومحاولة العودة لمصاف الكبار.
كما أن رابطة الصحفيين الرياضيين مطالبة بتنظيم دورات للإعلاميين ، والمطلوب أن يصار إلى عقد ورشة عمل وطنية لتقييم الدوري المنقضي ، واستخلاص العبر .

مبدعون بالتخصص
فريق نادي بني نعيم يشار له بالبنان على صعيد الاهتمام بالفئات العمرية ، فالفريق من سنة لأخرى يتبوأ عديد المسابقات ، وها هو في هذا العام يعاود الكرّة ، والاهتمام بالفئات العمرية مطلب ضروري ، وأذكر أن بعض الدول كانت تقيم دوري الناشئين والشباب بموازاة الأولى ، وبذا يتم توفير آلية لتفعيل الفئات جميعها في الوقت ذاته .
نادي بني نعيم من الأندية التي تستحق الإشادة على صعيد الاهتمام بالفئات العمرية لعبا ونتائج وإدارة وتدريبا ، وتجربة الفريق جديرة بالاهتمام .
ولا ننسى الفرق الأخرى التي تهتم بالفئات العمرية ومنها العميد وثقافي البيرة والأمعري والظاهرية ونتوقع أن تقطف ثمار اهتمامها في قادم الأيام.