وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

مديرية زراعة محافظة الخليل تعقد اجتماعا لبحث اثر تأخر الأمطار

نشر بتاريخ: 26/01/2009 ( آخر تحديث: 26/01/2009 الساعة: 15:37 )
الخليل- معا - عقدت مديرية زراعة محافظة الخليل اليوم الاثنين اجتماعا حول أثر قلة وتأخر الأمطار على الموسم الزراعي، لمناقشة هذا الموضوع ووضع ارشادات وتوصيات للمزارعين في جميع الفروع الزراعية .

وقد دعى للاجتماع مدير زراعة محافظة الخليل عثمان ابو شرخ ونائبه المهندس الزراعي اسامة جرار جميع المهندسات والمهندسين الزراعيين التابعيين لمديرية زراعة الخليل.

ودار النقاش حول اهم العمليات الزراعية الواجب القيام بها للتأقلم مع قلة المياه لهذا الموسم مع التأكيد على التقليم الجائر للأشجار وتخفيف الدوابر وتشبيب اشجار الزيتون وضرورة استخدام الري التكميلي خاصة في الفترات الحرجة لنقص الرطوبة في النباتات وفي الغراس الجديدة وتشجيع استخدام السماد البلدي وعدم استخدام السماد الكيميائي إلا في الاراضي والخضار المروية .

وتطرق الاجتماع لقلة الأمطار وما يؤديه من ضعف في الشجرة وبالتالي زيادة تعرضها للإصابة بالأمراض والحشرات المختلفة، وما يتطلبه ذلك من متابعة خاصة لحقول البستنة الشجرية.

ونصحت المديرية بعدم زراعة المحاصيل الحقلية بل حراثة الارض وعدم زراعتها هذا الصيف وتأجيلها الى الصيف القادم والتأكيد حراثة التربة لاستقبال موسم الامطار وحراثة صيفية مستقبلاً للحفاظ على رطوبة التربة بهدف الحفاظ على الاشجار سليمة للمواسم القادمة، موضحة تأثير قلة الامطار على الثروة الحيوانية حيث تؤدي الى نقص العناصر الغذائية والفيتامينات وأهمها فيتامين A، كما ونصحت بتغذية النحل بسبب ضعف المراعي .