وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

المركز الفلسطيني ومؤسسة هينز يعلنان عن برنامج بناء قدرات الشباب

نشر بتاريخ: 26/01/2009 ( آخر تحديث: 26/01/2009 الساعة: 15:51 )
الخليل- معا - أعلن المركز الفلسطيني للاتصال والدراسات التنموية في مدينة الخليل ومؤسسة هينز الامريكية للبرامج الشبابية عن إنطلاق برنامج بناء قدرات الشباب الفلسطيني، وذلك من خلال تقديم مجموعة من البرامج الشبابية للشباب في فلسطين لتنفيذها في المؤسسات التعليمية الأمريكية.

ويركز البرنامج يركز على أربعة مواضيع هامة في التنمية المستدامة ويتخلله دراسات في النمو السكاني والتعليم وحقوق الإنسان وتنمية المجتمع المدني وتشجيع العمل التطوعي وبناء المؤسسات الأهلية، أما الموضوع الثاني الذي يستهدفه البرنامج فهو الصحة العامة، ويتخلله دراسات في علم الأمراض والإصابات حول العالم والتخطيط الصحي والخدمات الصحية، والبرنامج الثالث فهو يركز على الصراعات في العالم وجهود السلام والقوانين العسكرية.

وأشارت مديرة المركز فداء أبو تركي أن هذه البرامج تستهدف الشباب الفلسطيني في الضفة الغربية وقطاع غزة ومدينة القدس وفلسطينيي الداخل، وأن على الراغبين المشاركة في البرنامج أن يكونوا حاصلين على الشهادة الجامعية الأولى أو حتى الدبلوم وأن يتقنوا مهارات اللغة الإنجليزية قراءة وكتابة ومحادثة وبشكلٍ ممتاز وأن يكون موظف مبتدئ في وظيفته أو متطوع في مؤسسات المجتمع المدني.

واوضحت تركي أن هذه الدراسات ستكون مدتها سنة دراسية واحدة في الجامعات الأمريكية، علماً بأن آخر موعد للتقديم طلبات المشاركة في المشروع هو الثاني من شهر آذار من هذا العام وأن البرامج ستنطلق في الأول من تموز من هذا العام .

كما أفادت منسقة المشروع ريم الدرباشي بأن كل شاب تنطبق عليه معايير البرنامج ويحصل على موافقة فريق العمل سيحصل على منحة سنوية مقدارها 18,000$ ألف دولار أمريكي وأن هذه المنحة تغطي المواصلات والمأكل والمسكن وكذلك سيحصل على مبلغ 2000$ بدل إعداد وثائق المشروع داعية الجميع إلى المبادرة والإتصال بفريق العمل داخل المركز لإستكمال إجراءات المنحة.