وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

مخيم شتوي في مركز شباب مخيم طولكرم

نشر بتاريخ: 27/01/2009 ( آخر تحديث: 27/01/2009 الساعة: 12:16 )
طولكرم - معا - نظمت دائرة الطلائع والطفولة في مركز شباب مخيم طولكرم، بالتعاون مع وزارة الثقافة، ورشة فنية متنوعة ضمن فعاليات " مخيم أطفال غزة " الشتوي، الذي افتتح في العطلة المدرسية، بحضور عبد الفتاح الكم مدير مكتب وزارة الثقافة في طولكرم، وعلاء سروجي مدير المخيم، وإنشراح عنبر منسقة النشاطات.

وأكدت عنبر، على أهمية هذا المخيم في قضاء وقت الفراغ لدى الأطفال في عطلتهم الشتوية بما هو مفيد، وفي صقل وتنمية مواهبهم، وفي تعلم الأطفال اعتمادهم على الذات والعمل التطوعي، وحب الوطن والإخلاص له.
وأشار الكم، أن هدف هذا المخيم هو خلق حالة من التواصل وسماع صوت الأطفال والشباب، ومعرفة وجهة نظرهم في مختلف القضايا المطروحة، منوهاً إلى أن مظاهر العنف الإسرائيلي المتصاعد على الشعب الفلسطيني، أفرزت صوراً مختلفة من السلوكيات وردود الأفعال غير السويّة للأطفال، من أبرزها العنف والمقاتلة، والمخاوف المتعددة الأشكال التي انعكست على نومهم وعادات أكلهم حيث الأحلام والكوابيس المفزعة، والاهتمام البارز بالقضايا السياسية والنضالية، ومشاعر أخرى تغلّف مشاعر الخوف والتوتر لدى الأطفال.
وناشد الكم، المجتمع الدولي الوقوف إلى جانب شعب وأطفال فلسطين وأطفال غزة في مواجهة العدوان الإسرائيلي، مثمناًدور المؤسسات الوطنية، الحكومية منها والأهلية، على وقفتها إلى جانب الأطفال في آلامهم وعذابهم.
وتحدث سروجي عن ضرورة كسر حالة الضغط النفسي جراء التصعيد الإسرائيلي المستمر، مؤكداً أن الأطفال لم يعودوا يصبرون أمام ما تبثه الفضائيات حول الإجرام الإسرائيلي بقطاع غزة، وأن صور القصف والدمار ومشهد أطفال غزة المضرجين بالدماء نتيجة القصف الإسرائيلي، عكست حالة نفسية سيئة لدى الأطفال.
واشار الى ان البرنامج سيستمر لمدة أسبوع، يشمل فعاليات ترفيهية وتثقيفية وفنية وألعاب وأنشطة مفتوحة، تتيح للأطفال أبراز مواهبهم والتعبير عن آرائهم وخلق فرص للتعامل والاندماج مع الآخرين.