وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

المصري: حماس ترفض ربط فتح المعابر بالتهدئة والافراج عن شاليط

نشر بتاريخ: 28/01/2009 ( آخر تحديث: 28/01/2009 الساعة: 18:59 )
غزة- معا- أكد مشير المصري النائب في المجلس التشريعي رفض حركة حماس للطرح الاسرائيلي القاضي بربط فتح المعابر وفك الحصار بالتهدئة والافراج عن شاليط، مؤكدا بأنهما ملفين مختلفين ومنفصلين.

وقال المصري لـ "معا": "ان قضية شاليط ملف منفصل ولن يتم الحديث فيه الا في حال تم ابرام صفقة ترقى الى مستوى طموحات الأسرى وذويهم ويتم بموجبه الافراج عن الاسرى خاصة ذوي الاحكام المرتفعة".

وجدد المصري سرد شروط حماس للقبول بتهدئة مع اسرائيل قائلا: "نريد تهدئة توقف العدوان وتكسر الحصار وتفتح المعابر خاصة معبر رفح البري، وليس كالتهدئة السابقة التي جائت على حساب الشعب الفلسطيني".

واكد بأن حماس معنية بملف المصالحة وتمد يدها يدهم للحوار الفلسطيني الفلسطيني، قائلا: "اهتمامنا بملفي التهدئة وكسر الحصار لايعني اننا غير معنيون بالمصالحة على العكس فهذا ما جاء في المبادرة المصرية بأن يتم وقف اطلاق النار والشروع في تهدئة وهو ما سيحصل ومن ثم كسر الحصار وصولا الى حوار وطني شامل".

وحول ما تناقلته وسائل الاعلام بأن حركة حماس وافقت على تهدئة لمدة عام ونصف او عامين قال المصري: "مازالت الامور قيد النقاش لدى حركة حماس وفور الوصول الى اتفاق مع كافة فصائل المقاومة حول هذه التهدئة سيتم الاعلان عنها وابلاغ الجانب المصري"، مشيرا الى المشاورات والاجتماعات الحثيثة لقيادة الحركة في الداخل والخارج لابلاغ الجانب المصري بردهم قبل الخامس من الشهر المقبل وهو الموعد الذي خصصته القيادة المصرية للاعلان عن بدء سريان التهدئة.