وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

وزيـر الصحـة يستقبـل وفـداً اسبانيـاً تضامنيـاً

نشر بتاريخ: 28/01/2009 ( آخر تحديث: 28/01/2009 الساعة: 19:53 )
نابلس-معا- التقـى وزير الصحة الدكتـور فتحـي أبـو مغلـي في مكتبه اليوم، وفدا تضامنيا اسبانيا ضم كل من القنصل الإسباني العام في القدس ورئيس مؤسسة رسل السلام الأب بيدرو انجيل جارسيا ، ومستشار المؤسسة نديم الذهبي .

وفي بداية اللقاء شكر وزير الصحة الوفد الاسباني الذي حل ضيفا على فلسطين للتضامن معها، مثمنا الدور الكبير الذي لعبته اسبانيا طوال السنين الماضية في دعم الحكومات الفلسطينية ولا سيما وزارة الصحة الفلسطينية، والذي نشط مؤخرا بعد العدوان الذي شنته قوات الاحتلال على المحافظات الجنوبية من الوطن .

وخلال اللقاء اطلع وزير الصحة الوفد الإسباني الزائر على آثار العدوان الإسرائيلي على القطاع الصحي في محافظات جنوب الوطن وما قام به جيش الاحتلال من تدمير للبنى التحتية وما نتج وسينتج عنه من آثار بيئية صحية على الصعيدين القريب والمستقبلي ، وأيضاً قيام قوات الاحتلال باستهداف مباشر للمستشفيات والطواقم الصحية، واستهداف المدنيين مما أدى إلى استشهاد ما يزيد على 1335 مواطن معظمهم من الأطفال والنساء والشيوخ، وكذلك جرح ما يزيد على 5400 مواطن جراح ما يزيد على الألف منهم خطيرة، حيث تم إخلاء 730 منهم عبر معبر رفح إلى المشافي المصرية والسعودية والليبية والمغربية والبلجيكية والتركية.

من ناحيته عبر الأب بيدرو انجيل جارسيا رئيس مؤسسة رسل السلام الاسبانية عن تضامن الشعب الاسباني مع الشعب الفلسطيني في محنته، معرباً عن استعداد مؤسسته وبالتنسيق مع الحكومة الإسبانية تقديم كل عون لازم وخاصة استقبال عدد من الجرحى للعلاج في اسبانيا، مؤكداً على خبرة المؤسسة الواسعة في هذا المجال حيث أنها قد ساهمت في علاج مرضى من العراق وأفغانستان.

وفي نهاية اللقاء الذي شـارك فـيه د. محمـد عودة مدير وحدة التنسيق مع المنظمات الأهلية في وزارة الصحة تم الاتفاق على أن تقوم وزارة الصحة بإرسال قائمة بحاجات وأولويات القطاع الصحي من أجل توفير الدعم اللازم وبالسرعة الممكنة .