وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

جامعة النجاح توصي بمنح ثلاثة باحثين درجة الماجستير

نشر بتاريخ: 29/01/2009 ( آخر تحديث: 29/01/2009 الساعة: 16:50 )
نابلس- معا- أوصت كلية الدراسات العليا في جامعة النجاح الوطنية بمنح ثلاثة من باحثيها درجة الماجستير في القانون والجغرافيا، واساليب التدريس.

حيث اوصت الكلية بمنح الباحث وائل تيسير محمد عساف درجة الماجستير في القانون عن رسالته التي تقدم بها بعنوان" المسؤولية المدنية للطبيب- دراسة خاصة".

وقد تناول الباحث المسؤولية المدنية للطبيب والتكييف القانوني لها واركان المسؤولية المدنية للطبيب في الخطأ الطبي( الفعل الضار) والضرر وعلاقة السببية. ثم تناول موضوع التعويض عن الاخطاء الطبية وآليتها في طرق تقديرها ونظام التأمين ضد المسؤولية الطبية مع ضرورة العمل على حماية الاطباء والمرضى وضرورة وجود قانون للمسؤولية الطبية ولجان متخصصة لمتابعتها.

واشرف على رسالته د.حسن مشاقي مشرفا رئيسا، ود.جهاد الكسواني ممتحنا خاريجا من جامعة القدس، ود.علي السرطاوي ممتحنا داخليا، ود.عبد اللطيف دراغمة من مستشفى الاتحاد، ود.امجد حسان من جامعة النجاح الوطنية.

وفي اساليب التدريس منحت الكلية الباحثة جميلة شريف خالد درجة الماجستير عن رسالتها بعنوان" أثر استخدام بيئة تعلم افتراضية في تعليم العلوم على تحصيل طلبة السادس في مدارس وكالة الغوث في محافظة نابلس".

وناقشت الباحثة كيفية التعرف على بيئات التعلم الافتراضية المحاكية للواقع على تحصيل الطلبة في مادة العلوم، وقد استخدمت برامج تعليمية محوسبة تم تطبيقها في تعلم الطلبة من اجل التعرف على اثر التحصيل الدراسي لديهم.

واشرف على رسالتها د. علي زهدي مشرفا ورئيسا، وأ.د.احمد فهيم جبر ممتحنا خارجيا من جامعة القدس، وأ.د.عبد الناصر القدومي ممتحان داخليا.

اما في تخصص الجغرافيا فقد منحت الكلية الباحثة فتحية فليح عبد الكريم نجار درجة الماجستير لعنون رسالتها " الامراض والخدمات الصحية في مناطق مختارة من محافظة رام الله والبيرة". حيث تناولت التعرف على جغرافية المحافظة وعلى الامراض الاكثر انتشارا في مناطق الدراسة وكذلك الخدمات الصحية المتوفرة فيها.

وقامت الباحثة بتبيان العلاقة بين المتغيرات الاجتماعية والاقتصادية والبيئية المتداخلة المؤثرة على الامراض وانتشارها في منطقة الدراسة.

وكان د.اديب الخطيب ود. عصام الخطيب مشرفان رئيسيان في المناقشة، ود.فايز فريحات ممتحنا خارجيا من جامعة القدس، ود.ايمن حسين ممتحنا داخليا، ود. احمد رأفت ممتحنا داخليا كذلك.

وفي نهاية المناقشات قررت اللجان المشرفة نجاح الباحثين واوصت بمنحهم درجة الماجستير كل في تخصه.