وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

انطلاق دورة حكام كرة السلة في بيت لحم وسط استقبال فلسطيني حافل

نشر بتاريخ: 29/01/2009 ( آخر تحديث: 30/01/2009 الساعة: 12:14 )
بيت لحم – معا – وجدي الجعفري - انطلقت اليوم الخميس عند الساعة الخامسة مساء في مركز العمل الكاثوليكي دورة حكام ومدربي ومراقبي المباريات في لعبة كرة السلة التي ينظمها الاتحاد الفلسطيني لكرة السلة ضمن التعاون المشترك بين الاتحادين الفلسطيني والأردني والتي تهدف الى الرقي بكرة السلة في فلسطين .

كلمة رئيس الاتحاد

افتتحت الدورة بكلمة خضر ذياب رئيس الاتحاد الفلسطيني لكرة السلة الذي رحب بالحضور وبالوفد الأردني وقال اننا في الاتحاد الفلسطيني لكرة السلة نرحب بكم جميعا في وطنكم وبين أهلكم في مدينة بيت لحم مهد السيد المسيح عليه السلام .
وأضاف اننا نهدف من هذه الدورة دوام التواصل مع الأشقاء في الاتحاد الأردني الذي نعتز بما حققه من ازدهار وتميز لكرة السلة الأردنية ، من اجل الاستفادة من خبراتهم العملية والتي أضفت على السلة الأردنية التميز وتحقيق النتائج .
وخاطب ذياب الوفد الاردني قائلا ذباب أننا مسرورون لتواجدكم بينا ونحن نستعد لانطلاقة الدوري الممتاز بكرة السلة الذي تأجل بصورة قصريه بسبب العدوان الغاشم على أهلنا في غزة هاشم ، وأننا محظوظون لعقد هذه الدورات والمحاضرات قبيل انطلاقة الدوري لأنها ستسهم بشكل ملموس في تميز هذا الدوري وأيضا .
وشكر رئيس الاتحاد المدربين والحكام الذين تحملوا عناء السفر من شمال الوطن وجنوبه للمشاركة في هذه الدورة وقدم في نهاية كلمته الشكر الجزيل لعيسى حزبون مدير صالة العمل الكاثوليكي الذي قام بتوفير كل الإمكانيات لنجاح هذه الدورة .

الوفد الاردني الضيف

هذا ويتكون الوفد الأردني من ايمن سماوي المدير التنفيذي في الاتحاد الاردني لكرة السلة ومحمد الحوراني المفوض الدولي في الاتحاد الاردني والحكم الدولي تيسير سعاده والمدرب نيناد هيروفتش وغسان عساف المدير المالي في الاتحاد الاردني وسعود العبادي مدير صالة الأمير حمزه .
و تحدث المدير التنفيذي في الاتحاد الأردني لكرة السلة ايمن سماوي الذي قال اننا في الأردن وفلسطين شعب واحد ونحن في الاردن من واجبنا ان نقف بجانب الشعب الفلسطيني .واشار سماوي ان هذه الزيارة هي الثانية التي نقوم بها في الاتحاد الأردني الى فلسطين الأولى كانت في بطولة الشهداء في سرية رام الله والثانية هذه المرة لإعطاء دورة للمدربين والحكام .
وقال نحن في الاتحاد الأردني لكرة السلة في صدد توقيع اتفاقية تعاون بيننا وبين الاتحاد الفلسطيني لكرة السلة وذلك بهدف زيادة التعاون بين الاتحادين وزيادة الخبرات والمهارات للحكام والمدربين والمراقبين الفلسطينيين ونحن في الاتحاد الاردني لكرة السلة لدينا أكاديمية لتعليم كرة السلة ونتمنى قدر المستطاع تقديم الفائدة لكرة السلة الفلسطينية ونتمنى ان نرى فلسطين بكل المحافل الدولية القادمة .

برنامج الدورة

قدم المفوض الدولي للاتحاد الأردني لكرة السلة للحضور جدول دورة الحكام والتي ستستمر لمدة اربع ايام .

اليوم الاول
يحتوي على ثلاث جلسات الاولى تحتوي على كيفية تعامل الحكام مع " مناطق الملعب ، الفرق ، اللاعبون والإصابة ، رئيس الفريق ، المدربون ، وقت اللعب " .
الجلسة الثانية تحتوي على " الرميات الحرة ، الحالة القانونية للكرة ، كرة القفز ، والحيازه المتبادلة " .
الجلسة الثالثة تحتوي على " المحاورة ، الجري ، اللاعب المطبق ، التأثير على الهدف واعاقة الكرة ، الاحتكاك " .

اليوم الثاني

يحتوي على ثلاث جلسات الاولى تحوي " السيطرة على الكرة ، رمية الادخال ، اللاعب في وضع تصويب ".
الجلسة الثانية : " الوقت المستقطع ، التبديل ، خسارة المباراة (الانسحاب + الاخفاق) " .
الجلسة الثالثة : " الخطأ الشخصي ، المزدوج ، سوء السلوك ، عدم الاهلية ، الخطأ الفني ، العرك ".

اليوم الثالث

يحوي ثلاث جلسات الاولى تتكون من " 3ث ، 5ث ، 8 ث ، 24 ث ، عودة الكرة للمنطقة الخلفية ".
الجلسة الثانية : التسجيل والتوقيت .
الجلسة الثالثة : الاخطاء في حالات خاصة ، الاخطاء القابلة للتصحيح ، اشارات التحكيم .

اليوم الرابع :

يحتوي على ثلاث جلسات الاولى : شريحة ميكانيكية ثلاث حكام .
الجلسة الثانية : امتحان عملي + نظرية .
الجلسة الثالثة : عرض حالات تحكيمية ( CD ) .

هذا وكان الوفد الاردني قد وصل اليوم الى بيت لحم قادما من الاردن عبر معبر الكرامة وكان في استقباله العديد من اعضاء الاتحاد والشخصيات الرياضية ويقيم الوفد الضيف في فندق بيت لحم