وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

العلاج المائي بقلم : ابراهيم الطويل

نشر بتاريخ: 29/01/2009 ( آخر تحديث: 29/01/2009 الساعة: 21:49 )
بيت لحم - معا - استخدام البركة المائية في البرنامج العلاجي الذي يتضمن تمارين الاستطالة والتقوية والعلاج اليدوي والتوازن والتدريب على المشي في برنامج التأهيل للمريض. ويحتاج العلاج المائي إلى المعالج ذو الخبرة والمتدرب على هذا النوع من العلاج لانجاز جلسة العلاج بطريقة آمنة وفعّالة.

الأهداف:

1- تسهيل تمارين مرونة الحركة.
2- المقاومة في تمارين التقوية.
3- تسهيل النشاطات التي تتضمن تحميل وزن الجسم على الأرض.
4- تسهيل العلاج اليدوي.
5- تسهيل التمارين التي تزيد من قوة تحمل جهاز الدوران والتنفس.
6- استرخاء المريض اثناء الجلسة العلاجية.
7- تقليل مخاطر الاصابة أو اعادة الاصابة في برنامج التأهيل .

لماذا العلاج المائي ؟

1- قوة الطفو:
خاصية الطفو في الماء تشعر المريض وكأنه يمشي من دون تحميل وزن على الارض وتقلل الضغط على المفاصل مما يسهل الحركة على المريض.

2- الضغط المائي:
هذا الضغط يقلل التورم لأنه يزيد من كمية الدم الذي يعود الى القلب ، ويقلل من معدل ضربات القلب في الدقيقة ، وينظم التدفق الدموي في الجسم .

3- اللزوجة :
تعطي بعض المقاومة للحركة وهذا يساعدنا في اتجاز تمارين التقوية.
العلاج المائي
الخصائص الفريدة للماء تعطي فوائد غير عادية لمريض الشلل الدماغي . يساعد الماء مريض الشلل الدماغي على نوع من الحركة ربما لا يستطيع ادائها خارج الماء.
التدريبات التي تتم داخل الماء تختلف عن التدريبات التي تتم خارجه لأن القوى الموجودة داخل الماء تختلف عن القوى الموجودة خارج الماء.
نقوم باستخدام هذه القوى في : -
- تخفيف وزن الجسم.
- عمل مقاومة للعضلات المختلفة.
- تساعد في بعض الحركات التى تحتاج الى مساعدة.
- يمكن استخدامها في سند الطفل اثناء بعض التمارين.
تنبه حس اللمس للاطراف جميعها و الجسم عن طريق الضغط الموجود في الماء مما يعطي احساس
مميز و عن طريق الاحساس بشكل اكبر يكون التحكم بشكل اكبر.
- وظيفة الطفل اللعب و عندما يكون العمل في شكل لعب يعطي الطفل اكثر و يوفره ذلك الوسط المائي.
- افضل وسط لتعليم الطفل النمط الحركي السليم في الوسط المائي مستغلين خفة وزن الجسم و الاحساس الكامل و توافر وسائل السند و الحماية.
في بداية التدريب نعلم الطفل اولا كيفية التعامل مع الوسط الجديد كيف يتنفس في الماء و كيف يطفو و يتعامل مع قوى الماء الاخرى ثم بعد ذلك نقوم بالتدريبات المختلفة الخاصة بالوقوف والمشي و الجلوس .......................الخ.............
مدة الجلسة نصف ساعة. يمكن ان يعطى مريض الشلل الدماغي اكثر من جلسة طبقا لحالته

العلاج المائي يقضي على التهابات المفاصل

توصلت دراسة أمريكية حديثة، إلى أن العلاج المائي، يمكنه أن يحسن القوة والحركة عند المرضى المصابين بالتهاب المفاصل العظمي. وأوضح الباحثون أنهم تابعوا أكثر من (100) مريض، تراوحت أعمارهم بين 50 إلى 80 عاماً، يعانون من التهاب مفصل الركبة أو أسفل الفخذ، شاركوا فى ثلاثة برامج مختلفة استمرت لمدة ستة أسابيع.. حيث قامت المجموعة الأولى بالسباحة ثلاث مرات أسبوعياً، بينما مارست المجموعة الثانية رياضة عادية، ولم تشارك المجموعة الثالثة فى أي نشاط.
ووجد الباحثون أن تمارين القوة والمقاومة سواء فى السباحة أو رياضة الأيروبكس، قد ساعدت على تحسين سرعة المشي والمسافة المقطوعة عند المجموعات التى مارستها، مقارنة بالمجموعة التي لم تشارك فى مثل هذه النشاطات.
ولاحظ الأطباء أن قوة العضلات قد زادت عند المجموعتين الأولى والثانية، وقلت حدة الألم كثيراً فى المجموعة الأولى التي مارست السباحة، وزادت مرونة الأوعية الدموية والقوة العضلية لديهم بصورة كبيرة.