وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

باراك يقترح شق نفق لربط الضفة بقطاع غزة وليفني تتخوف من ضغوط امريكية

نشر بتاريخ: 02/02/2009 ( آخر تحديث: 03/02/2009 الساعة: 10:00 )
بيت لحم- معا- اقترح وزير الجيش الاسرائيلي ايهود باراك في حديث له اليوم " الاثنين" امام طلبة جامعة بن غريون في تل ابيب شق نفق يربط جنوب الضفه الغربية بشمال قطاع غزة يوفر حرية الحركة للفلسطينيين .

واضاف باراك وفقا لما اقتبسته صحيفة هارتس "هناك امكانية لخلق تواصل جغرافي بين شمال قطاع غزة وجنوب الضفه الغربية من خلال شق نفق بطول 48 كلم يكون تحت السيادة الاسرائيلية وسيطرة فلسطينية على الحركة بداخله ".

وبخصوص التكلفه المالية لهذا المشروع توقع باراك ان تصل تكلفة شق النفق ما بين 2-3 مليار دولار وهو مبلغ معقول حسب قوله.

واشار الى ان أحد المسارات القصيرة سيكون طوله حوالي 48 كيلومترا ويمتد من بلدة بيت حانون في قطاع غزة الى بلدة دورا قرب مدينة الخليل في الضفة الغربية
وتتزامن تصريحات باراك مع هواجس عبرت عنها وزيرة الخارجية الاسرائيلية تسيفي ليفني حول امكانية تعرض اسرائيل لضغوط من الادارة الامريكية الجديدة لجهة احلال السلام في المنطقة .

وكانت وزيرة الخارجية الاسرائيلية تسيبي لفني وصفت في كلمة القتها مساء اليوم امام حشد في هرتسيليا الادارة الامريكية الجديدة بانها تختلف اختلافا كليا عن جميع الادارات السابقة على صعيد تعاملها مع اسرائيل .

واوضحت لفني ان اسرائيل مقبلة على ضغوطات من قبل الادارة الجديدة لجهة احلال السلام في المنطقة وعلينا ان نكون مهيئين لهذه الضغوطات".

وتطرقت لفني الى قضية حل الدولتين بالقول ان قيام دولتين يصب في مصلحة اسرائيل لان الدولة ثنائية القومية تهدد وجودنا.

وقالت ان امن اسرائيل وعدم السماح بعودة اللاجئين لهما الاولوية لاي تسوية سلمية مقبلة.

وحثت لفني على ضرورة العمل مع دول عربية" تقف في نفس صفها" في حربها ضد ايران والحركات الاسلامية المتطرفة.

وقالت ان اسرائيل سوف تستمر في حربها ضد حركة حماس باعتبارها منظمة ارهابية كما قالت.