وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

وثيقة :ايلول الاسود حاولت اغتيال غولدا مئير اثناء زيارتها امريكا

نشر بتاريخ: 03/02/2009 ( آخر تحديث: 03/02/2009 الساعة: 19:36 )
بيت لحم- معا- منظمة ايلول الاسود التي اقامتها حركة فتح بداية سبعينيات القرن الماضي ارتبط اسمها بالكثير من العمليات العسكرية في ارجاء المعموره اشهرها عملية ميونخ التي استهدفت الرياضيين الاسرائيليين .

وبعد اكثر من ثلاثين عاما تكشفت تفاصيل عملية جديدة كانت تستهدف اغتيال رئيسة الوزراء الاسرائيلية غولدامئير التي وصلت مدينة نيويورك عام 1973 وفقا لصحيفة" يديعوت احرونوت" الاسرائيلية التي اعتمدت على وثائق سرية امريكية سمح الـ " FBI " الامريكي بنشرها .

وتفيد الوثائق المذكورة التي سمح يوم امس " الاثنين " بنشرها بان الفلسطيني خالد الجوري وهو عضو في منظمة ايلول الاسود وضع يوم الرابع من اذار عام 1973 سيارتين مفخختين في الطريق التي ستسلكها غولدا مئير احدها كان بالقرب من مطار " jfk " لكنها لم تنفجر فيما فر خالد الى خارج الولايات المتحدة ليعتقل بعد 20 عاما من الواقعه .

واضافت الوثائق ان جهاز الـ " FBI" التقط بعد وقت قصير من وضع السيارات المفخخه رسالة مشفرة من دبلوماسيين عراقيين في مقر الامم المتحدة الى مقر منظمة التحرير احتوت على تفاصيل عن اماكن السيارات وبعد فك الشيفرة قام الامن الامريكي بابطال مفعولها .

ووفقا لمصادر الامن الامريكي تم رصد احدى السيارات في موقف خاص بالسيارات التي يتم سحبها بواسطة الشرطة " فيما رصدت الاخرى بجانب ممر التحميل التابع لشركة العال الاسرائيلية .

ولم تجزم الوثائق الامريكية مستوى علاقة العراق بالعملية المذكورة لكن خالد الجوري كان يستخدم جواز سفر عراقي وتم اعتقاله عام 1991 بعد مغادرته بغداد وسوف يطلق سراحه في الخامس عشر من الشهر الحالي بعد 15 عاما من الاعتقال هي نصف المدة التي حكم بها .