وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

المرأة الفلسطينية تشارك في برنامج شبابي حول إدارة النزاع في فرنسا

نشر بتاريخ: 04/02/2009 ( آخر تحديث: 04/02/2009 الساعة: 14:30 )
رام الله- معا -شارك وفد من اتحاد لجان المرأة الفلسطينية مكون من سبعة أشخاص، في لقاء شبابي في مدينة مرسيليا في فرنسا في الفترة الواقعة بين 20-27/1/2009 ، وذلك بحضور ثلاث دول أخرى هي ألمانيا فرنسا والجزائر، ويأتي هذا اللقاء ضمن المرحلة الأولى من برنامج تبادل ثقافي شبابي حول إدارة النزاع والممول من الاتحاد الأوروبي.

وابتدأ اللقاء بتعريف المشاركين والدول المشاركة من خلال مفاهيم تطرق إليها البرنامج طوال فترة اللقاء والتي استمرت لأسبوع كامل ضمن برنامج مكثف، من هذه المفاهيم، الهوية الوطنية، الثقافة، اللغة، السلطة، الاتصال الجسدي، الزمان والمكان، ومدى تأثير هذه المفاهيم على كل مشارك في عملية اتصاله وتبادل ثقافته مع الآخر.

وقد ساهم الوفد الفلسطيني في اللقاء من خلال شرح القضية الفلسطينية وطبيعة نضال الشعب الفلسطيني من اجل حريته واستقلاله مخصصا جزء كبير من مداخلته الرئيسية لشرح الأوضاع في قطاع غزة خلال العدوان الاحتلالي، داعيا المشاركين إلى الاستمرار في دعم نضال الشعب الفلسطيني من اجل حقوقه الوطنية.

كما شارك الوفد في برنامج إذاعي فرنسي قام من خلاله بشرح تفاصيل الوضع الفلسطيني ووضع المرأة الفلسطينية حيث ركز المشاركون على ضرورة إنهاء العدوان وفك الحصار عن الشعب الفلسطيني بالإضافة إلى تقديم شرح عن أوضاع المعتقلين الفلسطينيين والإجراءات الاحتلالية المتمثلة بالجدار العنصري واستمرار عمليات القمع اليومية في الضفة الغربية.

وشارك الوفد الفلسطيني ايضا في مسيرة تضامنية ضخمة مع الشعب الفلسطيني في مدينة مرسيليا الفرنسية، وانتهت الزيارة بقيام أعضاء الوفد بزيارة عائلات فرنسية متضامنة مع الشعب الفلسطيني وشكرهم على تضامنهم والحديث معهم عن تفاصيل مهمة في الحياة اليومية للشعب الفلسطيني في ظل نضاله ضد الاحتلال.

ويأتي هذا اللقاء ضمن برنامج التبادل الشبابي الثقافي الذي يديره اتحاد لجان المرأة الفلسطينية منذ ست سنوات والذي يهدف إلى تفعيل التواصل بين الشباب وتعريف بالقضية الفلسطينية، إما بالمشاركة في الدول الأخرى أو استقبال الوفود الشبابية في الاتحاد.