وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

ساركوزي عرض على ليليان تورام حقيبة وزارية لكنه رفض

نشر بتاريخ: 04/02/2009 ( آخر تحديث: 04/02/2009 الساعة: 19:54 )
بيت لحم - معا - ذكر الموقع الإلكتروني لصحيفة تلغراف البريطانية أن الرئيس الفرنسي نيكولاي ساركوزي اقترح على لاعب كرة القدم الفرنسي ليليان تورام نجم جوفنتوس الإيطالي وبرشلونة الإسباني سابقا تولي حقيبة وزارية يطلق عليها اسم "وزارة التعددية"، غير أن الأخير رفض العرض. ونقلت تلغراف عن تورام البالغ من العمر 37 عاما قوله لصحيفة لاموند الفرنسية: "التقيت نيكولاي ساركوزي ورئيس أركانه كلود غيان ودار بيننا حوار مطول حيث اقترحوا علي أن أتولى حقيبة وزارية سيطلق عليها وزارة التعددية لكن لأسباب واضحة لم يكن أمامي خيار سوى الرفض."

ويذكر أن تورام الذي فاز مع منتخب فرنسا لكرة القدم بكأس العالم عام 1998 كان قد وجه انتقادات متكررة لساركوزي وحكومته تتعلق بأدائها في مجال الحياة الاجتماعية. فقد انتقد سياسة حكومة ساركوزي تجاه موضوعالهجرة وكذلك الملاحظات التي أدلى بها حين وصف الشبان الذين كانوا يتظاهرون في الأحياء الفقيرة في باريس بأنهم "عصابات و حثالات".

ويأتي الكشف عن موضوع الوزارة التي عرضت على تورام في ظل تنحي أكثر من وزير أو اثنين في الحكومة الفرنسية من المهاجرين في فرنسا عن مناصبهم الرفيعة.

وكانت وزيرة العدل رشيدة داتي التي تنحدر من أصول مغربية قد أجبرت على التنحي عن منصبها في شهر كانون الثاني بعد أن وضعت مولودها بمدة قصيرة. وتتضارب الشائعات كذلك حول مستقبل راما يادي مساعدة وزير الخارجية للشؤون الإنسانية وهي من اصول سنغالية.

ويمكن أن يضيف هذا العرض الذي قدم لتورام اتهامات جديدة إلى ساركوزي بأنه رئيس ينصب اهتمامه على "زخرفة" المظهر الخارجي لحكومته أكثر من اهتمامه من جوهر أدائها على أرض الواقع.