وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

الأعرج يستقبل مستشار المبعوث الاوروبي لعملية السلام بالشرق الاوسط

نشر بتاريخ: 04/02/2009 ( آخر تحديث: 04/02/2009 الساعة: 19:13 )
الخليل- معا- استقبل محافظ الخليل د. حسين الأعرج في مكتبه مستشار المبعوث الاوروبي الخاص لعملية السلام بالشرق الاوسط، ووفداً من مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشئون الإنسانية (OCHA ).

وفي بداية اللقاء رحب المحافظ بالضيف شاكرا اياه على زيارته للمحافظة واهتمامه بتفاصيل الاوضاع المختلفة فيها وحمله تحياته وتقديره للاتحاد الاوروبي الداعم للقضية الفلسطينية وللسلام والاستقرار بالمنطقة.

هذا وقد استعرض المحافظ الوضع العام في محافظة الخليل وممارسات قوات الاحتلال على الارض والواقع الاقتصادي والسياسي فيها كما استعرض الوضع الامني والاجراءات التي اتخذتها السلطة لتعزيز الامن وتطبيق سيادة القانون.

واشار للممارسات الاسرائيلية على الارض وتعدياتهم على المواطن الفلسطيني وممتلكاته ومواصلتهم بناء الجدار الفاصل وتوسيع المستوطنات والاغلاقات اضافة الى حديثة عن اعتداءات المستوطنين المتكررة وهجماتهم الاخيرة على منازل المواطنين الفلسطينين على مرأى جنود الاحتلال في البلدة القديمة من المدينة ومحيط المستوطنات.

وفي معرض حديثه عن الواقع الاقتصادي اكد المحافظ الاعرج على ان محافظة الخليل تعد محافظة اقتصادية وتشكل ما نسبته 50% من مجمل الاقتصاد الفلسطيني ورغم ذلك فهي تعد الاعلى في نسبة البطالة والفقر وذلك بسبب الاغلاقات ومنع العمال من العمل داخل اسرائيل و بناء الجدار الفاصل على اراضي زراعية وعدم السماح ببناء منطقة صناعية في منطقة ترقوميا و الاستيراد المفتوح الذي ساهم في اختفاء العديد من الصناعت المهمة في المحافظة كصناعة الاحذية اضافة الى مشكلة الجفاف الناجمه عن قلة الامطار و تأثيرها السلبي على الثروة النباتية والحيوانية.

كما استعرض المحافظ الوضع الامني والسياسي والاجراءات التي اتخذتها السلطة لتعزيز الامن و تطبيق سيادة القانون مؤكدا على التحسن الكبير في الجانب الامني الذي ساهم في خلق واقع مستقر والجهد الكبير الذي تبذلة الاجهزة الامنية لتعزيز الامن رغم المعوقات التي تواجهها جراء تقسيم المدينة وخضوع اجزاء كبيرة منها للسيطرة الاسرائيلية ولجوء الخارجين على القانون للاختباء فيها هربا من العدالة مشدداً على ان المعوقات التي تضعها اسرائيل امام السلطة تساهم في زعزعة الامن و تدفع نحو عدم الاستقرار وتؤكد عدم جدية الاسرائيليين في المضي قدما في عملية السلام.

من جانبة شكر مستشار المبعوث الاوروبي الخاص لعملية السلام بالشرق الاوسط المحافظ على الشرح المستفيض لطبيعة الوضع في المحافظة مؤكدا على دور الاتحاد الاوربي في دفع عملية السلام و تحقيق الاستقرار في المنطقة، ومشددا على اهمية التعاون المستقبلي في كافة المجالات.