وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

فتح تطالب بالتحقيق في وفاة المعتقل الحاج و27 مواطنا في القطاع

نشر بتاريخ: 09/02/2009 ( آخر تحديث: 09/02/2009 الساعة: 17:11 )
نابلس- معا- طالب أمناء سر حركة فتح في الضفة الغربية السلطة الوطنية الفلسطينية بفتح تحقيق فوري "بانتحار" المواطن محمد الحاج في سجن الأمن الوقائي في جنين وتحمل مسؤولية ما حدث.

وطالبت حركة فتح في بيان بهذا الشأن، بفتح تحقيق في مقتل مئات المواطنين بقطاع غزة "على يد حركة حماس وكتائب القسام التابعة لها وأخرهم 27 مواطنا إبان الحرب على القطاع".

وأشار البيان الذي تلقت "معا" نسخة عنه إلى ان كل من مؤسسة الضمير لحقوق الإنسان ومركز الميزان ومؤسسة الحق وبرنامج غزة للصحة النفسية أكدوا على تدهور حالة حقوق الإنسان على المستوى الداخلي في قطاع غزة خلال العدوان الإسرائيلي الواسع وغير المسبوق في قسوته ودمويته؛ حيث تكررت حوادث القتل والاعتداء على عشرات المواطنين بالضرب المبرح وإطلاق النار على أرجلهم وأقدامهم، مشيرة إلى أن 27 فلسطينياً قتلوا منذ بدء العدوان على غزة.

وقالت فتح في بيانها إنها تستغرب وتستهجن تحميل الرئيس مسؤولية ما يحدث من قبل قيادة حركة حماس مع العِلم أن القاصي والداني في أرجاء الأرض يعلم أن "انقلاب حماس على الشرعية" أدى إلى كل الويلات التي نعيشها اليوم وأدى إلى التمزق في النسيج الاجتماعي الفلسطيني وجلب الدمار للشعب الفلسطيني، حسب البيان.

يشار إلى أن عائلة الحاج وحركة حماس رفضتا رواية الاجهزة الامنية حول انتحار المعتقل محمد الحاج في سجنه بجنين، وطالبت عائلته بإجراء تحقيق لكشف من وصفتهم بالقتلة، فيما اتهمت حماس السلطة بقتل الحاج خلال التعذيب.