وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

تربية قلقيلية وجهاز المخابرات ينظمان ندوة حول الاسقاط الامني والاخلاقي

نشر بتاريخ: 10/02/2009 ( آخر تحديث: 10/02/2009 الساعة: 17:41 )
قلقيلية - معا- نظمت مديرية التربية والتعليم في محافظة قلقيلية، وبالتعاون مع مديرية المخابرات العامة (اليوم الثلاثاء)، ندوة بعنوان الإسقاط الأمني والأخلاقي والاستدراج، وذلك في مدرسة بنات أبو علي إياد الثانوية، وبمشاركة يوسف عودة مدير التربية والتعليم، والمقدم محمود حمّاد مدير جهاز المخابرات العامة في محافظة قلقيلية، ومؤيد عفانة رئيس قسم النشاطات التربوية، وناريمان خليفة رئيس قسم الإرشاد التربوي إضافة إلى لجنة العلاقات العامة في التوجيه السياسي، ومديرة المدرسة وحشد من معلمات وطالبات المدرسة .

وافتتح الندوة يوسف عودة مدير التربية والتعليم، مؤكدا على أهمية هذه الدورة في إكساب الطالبات ثقافة أمنية وسلوكية هامة ، وفي تعميق التواصل ما بين الأجهزة الأمنية الفلسطينية وما بين الطلبة، وكذلك في تكامل دور المدرسة التربوي والتعليمي من خلال مشاركة مؤسسات المجتمع المحلي الأمنية والرسمية والأهلية في نشاطات تربوية تهدف إلى إكساب الطلبة خبرات ومهارات حياتية متنوعة من اجل ثقافة وطنية أصيلة خالية من الشوائب ومن الانحرافات، وشكر عودة المقدم محمود حماد مدير جهاز المخابرات العامة في قلقيلية على مشاركته شخصيا في الندوة .

وتحدث المقدم حماد عن الواقع الفلسطيني، وأوضح أن المجتمع الفلسطيني لا زال يمر في معركة التحرر ومسيرة البناء الوطني، وهذا يتطلب مزيدا من الوعي الأمني لإدراك طبيعة المرحلة .

وبدأ المقدم حماد الندوة بتعريف مفهوم الإسقاط بشقيه الأمني والأخلاقي ، مستعرضا بإسهاب أسباب السقوط الأمني ودوافعه والتي من أهمها ضعف الشخصية ، واستغلال نقاط الضعف مثل فترة السجن والتحقيق أو الحاجة إلى العلاج أو السفر للخارج، أو من خلال إدمان المخدرات والدوافع الغريزية كالجنس، إضافة إلى الأسباب والدوافع المادية والاقتصادية والاضطراب الاجتماعي والتفكك الأسري .

وناقش حماد ابرز الطرق المتبعة في الإسقاط، وكذلك المؤشرات السلوكية والشخصية والعادات السيئة التي تجعل من الضحية هدف سهل للإسقاط ، كما تم تقديم نصائح وإرشادات هامة للطالبات من اجل توفير الحماية والوقاية من الإسقاط ومحاولات الإسقاط وأهمها : الابتعاد عن رفقاء السوء ، الصراحة الدائمة مع الأهل والعائلة ، تجنب الأماكن المشبوهة الابتعاد عن السلوك السيء من شرب الكحول وتعاطي المخدرات والعلاقات الجنسية المحرمة .

كما تضمنت الندوة فتح باب النقاش والحوار مع الطالبات ، حيث أجاب المقدم حمّاد على استفسارات وتساؤلات المشاركات في الندوة .

وتأتي هذه الندوة باكورة سلسلة ندوات ومحاضرات ينظمها قسم الإرشاد والتربية الخاصة في تربية قلقيلية بالتعاون مع لجنة العلاقات العامة في التوجيه السياسي في محافظة قلقيلية.