وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

الاحتلال يبدأ بتعديل مسار الجدار جنوب قلقيلية

نشر بتاريخ: 10/02/2009 ( آخر تحديث: 10/02/2009 الساعة: 19:16 )
قلقيلية - معا- شرعت سلطات الاحتلال الاسرائيلي منذ يوم أمس بتنفيذ الامر العسكري القاضي بتعديل الجدار في المنطقة المعزولة الواقعة جنوب محافظة قلقيلية، المحاذية لمستوطنة "الفي منشة" والتي تضم خمسة قرى فلسطينية.

ويبلغ طول المقطع المنوي اقامته من الجدار في تلك المنطقة حوالي ثلاثة كيلو مترات يمر بمحاذاة قريتي واد ارشا، وراس طيرة حيث سيعمل على تدمير عشرات الدونمات من الأراضي الزراعية، اضافة الى ضم حوالي 2500 دونم من اراضي كفر ثلث وراس طيرة ومغارة الضبعة وواد ارشا وراس عطية مزروعة معظمها بأشجار الزيتون.

وتشكل نسبة الأراضي الزراعية التي سيضمها الجدار المذكور بنسبة عالية من أراضي تلك القرى اذ تبلغ حوالي 80% من أراضي واد ارشا و 60% من أراضي راس طيرة . كما تعتبر المنطقة المذكورة المصدر الرئيسي للزيت للسكان الأمر الذي يعني فقدان المصدر الرئيسي من مصادر الدخل لتلك القرى.

وكان سكان القرى الفلسطينية الخمسة الواقعة داخل المنطقة المعزولة قد تقدموا بالتماس للمحكمة العليا الاسرائيلية ضد الأمر العسكري المذكور والتي بدورها رفضت الالتماس وثبتت الأمر العسكري الصادر عن قائد المنطقة الاسرائلي بتاريخ 29/5/2006 والذي يعمل على اخراج ثلاث قرى فلسطينية خارج المنطقة المعزولة هي راس طيرة ومغارة الضبعة وواد ارشا فيما سيعزل تلك القرى عن اراضيها ويجعل من تلك الأراضي منطقة توسع استيطاني لمستوطنة الفي منشة.