وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

الهباش: وزارة الزراعة نفذت عدة خطوات لتطوير اداء الوزارة خلال 2008

نشر بتاريخ: 11/02/2009 ( آخر تحديث: 11/02/2009 الساعة: 14:28 )
الهباش: وزارة الزراعة نفذت عدة خطوات لتطوير اداء الوزارة خلال 2008
رام الله- معا- أعلن الدكتور محمود الهباش وزير الزراعة ان الوزارة قامت خلال العام الماضي باتخاذ العديد من الاجراءات والخطوات التي من شأنها تطوير وتفعيل اداء الوزارة ومن هذه المشاريع ما يتعلق بتنمية المحافظات حيث قامت باتخاذ الاجراءات والخطوات التنفيذية المناسبة لتنفيذ العديد من المشاريع التنموية في مجال الاستصلاح وشق الطرق وحفر الآبار وذلك من خلال استصلاح وتأهيل 6277 دونما وإنشاء وتجهيز 558 بئراً وخزانا زراعيا، وبناء 45020 م2من الجدران الإستنادية، وشق وتأهيل 235.9 كم من الطرق الزراعية.وإنشاء 56 حديقة منزلية.

واشار الهباش في بيان وصل "معا" الى البدء بتنفيذ مشروع الأمن الغذائي ودعم النساء الريفيات وتوفير الأمن الغذائي المنفذ من قبل وزارة الزراعة وبالتعاون مع وزارة شؤون المرأة ومنظمة الأغذية والزراعة FAO والممول من الحكومة الأسبانية، في كل من محافظات القدس، جنين، الخليل، رفح، حيث تم الانتهاء من مكونات المشروع سواء حفر أبار وشبكات ري والحديقة المنزلية كما تم توزيع 212 رأس غنم على 106 مستفيدات.

وتم تنفيذ نشاطات مشروع الأمن الغذائي ودعم النساء الريفيات المنفذ من قبل وزارة الزراعة وبالتعاون مع وزارة شؤون المرأة ومنظمة الأغذية والزراعة FAO والممول من الحكومة النرويجية والمنفذ في كل من الخليل، سلفيت، خانيونس حيث تم حفر 24 بئراً، وترميم 15 بئراً، وإنشاء 24 محطات تنقية، بالإضافة الى إنشاء 118 حديقة منزلية في محافظتي سلفيت، الخليل، خانيونس بالإضافة الى تدريب 100 سيدة على التصنيع الغذائي، حيث بلغ عدد المستفيدين من هذه المشاريع (226) مستفيد/ة.

كما تم متابعة مشروع تطوير قطاع الزيتون الذي تنفذه منظمة الغذاء العالمي FAO بالتعاون مع وزارة الزراعة في محافظة سلفيت، حيث تم توزيع المواد الخاصة بالمزارعين والمتمثلة بالمصائد الفرمونية والصفراء لمكافحة ذبابة ثمار الزيتون، مقصات، مناشير، سلالم، مفارش على المزارعين المستفيدين وعددهم 700، بالإضافة لتوزيع 27 تنك ستانلس ستيل على الجمعيات الزراعية والتجمعات الزراعية، كما سيتم خلال الأيام القادمة توزيع 700 تنك ستانلس ستيل سعة 50لتر على المزارعين المستفيدين .

وتابعت وزارة الزراعة مشروع تطوير قطاع الزيتون الذي تنفذه مؤسسة "NICCOD" اليابانية بالتنسيق مع المركز الفلسطيني للتنمية الاجتماعية والاقتصادية بالتعاون مع وزارة الزراعة في محافظة طوباس، حيث تم توزيع المصائد الصفراء لمكافحة ذبابة ثمار الزيتون على المستفيدين من المشروع.

كما تابعت تنفيذ نشاطات مشروع دعم الارشاد والبحوث الزراعية في الاغوار / جايكا حيث تم عقد ثلاثة دورات تدريبية في منهجية الارشاد الزراعي تم خلالها تدريب 108 متدربا ومتابعة مشروع تحسين جودة زيت الزيتون الممول من التعاون الايطالي حيث تم تزويد مختبر نابلس بجهاز Gas chromatography والخاص بتحليل كافة المواد الغذائية والكيميائية وتزويد مزارعي الزيتون ب 8100 صندوق و 231 أدوات حصاد، وتشمل مقصات،مفارش، سلالم، مناشير وتنفيذ مشاهدات استخدام المصائد والمبيدات النحاسية لمكافحة ذبابة ثمار الزيتون من خلال مشروع تطوير زراعة النخيل في الأغوار والممول من التعاون الاسباني تم توزيع 233 طناً من السماد العضوي المخمر ( شاحم) على مزارعي النخيل في محافظة اريحا والأغوار، محافظة نابلس، محافظة طوباس بواقع 600 كغ لكل مستفيد.

البرنامج الإقليمي الدنماركي والذي يهدف الى تنمية وتطوير القطاع الزراعي من خلال تبادل الخبرات بين الدول المشاركة بالمشروع في المجالات التالية : ( إنتاج أعلاف رخيصة الثمن، تنمية وتطوير قطاع المجترات الضغيره، التسويق الزراعي وتقنيات ما بعد الحصاد، إستخدمات المياه الهامشية في وزارة الزراعة، الزراعة الجافة، الإستزراع السمكي).

ومن خلال المشروع تم اختيار 20 مزارعا من منطقة الباحة وطمون للاستفادة من الآبار التي تم الانتهاء من حفرها بشكل أولي، وتم تدريب 22 مهندسا زراعيا على نظم المعلومات الجغرافية GIS، كذلك تم انشاء وحدتين لتصنيع الألبان والأجبان وتحسين جودة المنتج في محافظات الخليل وجنين، أما في مجال المياه العادمة فقد تم عمل 5 مشاهدات لانتاج الخضار والزهور والأعلاف الخضراء كذلك فقد تم اعداد دليل استخدام المياه العادمة المعالجة في الزراعة ،هذا بالإضافة الى انجازات كثيرة أخرى في المجالات التي يضمها هذا المشروع.

*مشروع إعادة إنعاش القطاع الزراعي ARAP والممول من الحكومة اليابانية : ففي مجال البستنة الشجرية تم توزيع الشبك وشبكات الري على مزارعي القطع النموذجية التي تم إختيارها وتحضيرها كذلك تم إنشاء 4 خزانات في منطقة طمون وتم تدريب 28 مهندسا زراعيا في مجال IPM ، أما في مجال المجترات الضغيرة فقد تم إقامة 45 حظيرة للأغنام في طوباس وتم توزيع 8 فرشات لمكافحة الطفيليات.
*مشروع تحسين مستوى معيشة العائلات الزراعية فقد تم تزويد المزارعين بمستلزمات Global GAP والعمل على تدريب المزارعين حول نظام Global GAP إضافة الى تنمية مهارات المرشدين الزراعيين حول هذا الموضوع.

*مشروع المحافظه على مصادر المياه العذبه لإنتاج أعلاف مقاومه للملوحة في غرب أسيا وشمال افريقيا: فقد تم تجهيز موقع التجربة (مساحة 20 دونما ) وزراعة بعض الأصناف الخارجية مثل الشمندر العلفي، الذرة، الدخن، الشعير، كذلك تم تحضير نشرات إرشادية وبوسترات وتوزيعها على مديريات الزراعة وتم توزيع شبكات ري وأسمدة عضوية ، إضافة الى توزيع البذور التي أثبتت ملائمتها لظروف المنطقة.
•مشروع دراسة تطوير الأغوار (JICA) الممول من الحكومة اليابانية.

وتم الانتهاء من المرحلة الثانية والاخيرة من المشروع حيث تم اصدار نشرة تفصيلية حول موضوع الدراسة واهدافها ومراحل تنفيذها، انشاء 6 جمعيات مستخدمي المياه للابار المستهدفة وتطوير ادارة المياه في نبع النويعمة، تحويل حوالي 1200م من قناة النويعمة الى أنابيب مغلقة، اعادة تأهيل 7 ابار زراعية، تجهيز وتنفيذ 7 دورات تدريبية لـ 150 مزارعا حول ادارة الري في المزرعة في مناطق الاغوار المختلفة، زراعة ثلاث مواقع مشاهدات في كل من اريحا و العوجا والجفتلك وقامت الادارة بتجهيز برامج تسميد وبرامج ري للمحاصيل المختارة.
•الحوار المتوسطي حول الإدارة المتكاملة للمياه MELIA فقد تم إنشاء موقع للمشروع، وتم عقد ورشات عمل ومؤتمرات و إنشاء مكتبة معلومات وقاعدة بيانات.
•متابعة مشروع مكافحة ذبابة البحر الأبيض المتوسط باسخدام تكنولوجيا الذكور العقيمة حيث متابعة نشر المصائد وأخذ القراءات بالإضافة الى تحضين بعض الثمار فيما يتعلق بحشرة ذبابة البحر الأبيض المتوسط في محافظة الخليل، محافظة طولكرم ومحافظة جنين.
•مشروع المكافحة المتكاملة للآفات الزراعية في منطقة الشرق الأدنى حيث تم انشاء 8 مدارس حقلية للمزارعيين في محافظات جنين،طولكرم، قلقيلية، نابلس وطوباس.وذلك لتدريب 120 مزارعاً ومزرعة على أساليب المكافحة المتكاملة للآفات الزراعية التي تصيب محاصيلهم وتم عقد دورتين تدريبيتين "حول الإستخدام الآمن للمبيدات الزراعية" لمزارع الدفيئات البلاستيكية، حيث تم تدريب 60 مزرعة.

واشار د.الهباش الي ان الوزارة قامت بتقديم العون والمساعدة والاستجابة للحاجات الملحة للمزارعين اللذين تضرروا جراء الاعتداءات الاسرائيلية والكوارث الطبيعية حيث تم:

1. تحويل مبلغ (6) مليون شيكل من خلال وزارة المالية وذلك لتعويض المزارعيين المتضررين من جراء الإعتداءات الإسرائيلية في محافظات الضفة الغربية بناءاً على نظام (1) لسنة 2007 من مجلس الوزراء ولهذا الغرض فقد تم تحديث قاعدة بيانات للمزارعيين المتضررين من جراء اعتداءات الاحتلال الاسرائيلي، وبناء على هذه القاعدة تم اعداد نموذج شهادة أضرار للمزارعيين المتضررين بهدف تسهيل إجراءات الحصول على مستحقات التعويض من وزارة المالية.
2.إصدار تقرير الخسائر والأضرار الزراعية الناجمة عن الاعتداءات الاسرائيلية .
3.رصد مبلغ (2) مليون شيكل من خلال وزارة المالية لتعويض المزارعين المتضررين من السيول التي أثرت على مناطق أريحا ، طوباس ، نابلس و المحافظات الجنوبية خلال شهر تشرين أول للعام 2008.
4.بناء على قرار مجلس الوزراء رقم (3/40/12/م.و/س.ف)تم صرف مبلغ 60000 $ كتعويض لسكان الكهوف في مدينة الخليل.
5.بلغت قيمة المساعدات المقدمة للمزارعين المتضررين من موجة الصقيع في محافظات الضفة الغربية 16,125,583 شيكل
6. تنفيذ نشاطات من خلال عدد من المشاريع والبرامج في قطاع غزة لدعم المزارعين أهمها: (برنامج العمل مقابل الغذاء والتدريب والذي يستهدف 6000 أسرة حيث تم توزيع (4615) طن من المواد الغذائية، قيمة المساعدات المقدمة لمزارعي الفراولة 4,901،600 شيكل، قيمة المساعدات المقدمة لمزارعي وتجار البطاطا 1019550 شيكل، قيمة المساعدات المقدمة للمزارعين المتضررين من موجة الصقيع الأخيرة 8,208,907 شيكل، قيمة اللقاحات البيطرية 800,600 شيكل، توزيع 100,000 شتلة حمضيات بما قيمته 700,000 شيكل).

واوضح الدكتور الهباش فيما يتعلق بالتطوير الاداري ورفع الاداء وتحسينة فقد تمت المشاركة في 77 دورة تدريبية داخلية وخارجية استفاد منها 540 موظفا في مواضيع مختلفة ، كما وتم حضور 60 اجتماعا ومؤتمر وورشة عمل خارجية شارك فيها 123 موظفا وكذلك تم حضور عدد من الاجتماعات وورش العمل الداخلية مع المؤسسات الحكومية والغير حكومية العاملة بالقطاع الزراعي.

واضاف انه العام 2008 كان العام الخامس والاخير لبرنامج التدريب مع الوكالة اليابانية للتعاون الدولي (Jica) حيث تمت مخاطبتهم لتمديد البرنامج وتمت الوافقة على التمديد لخمسة دورات تدريبية اقليمية، مشيرا انه في اطار مذكرة التفاهم بين الوزارة والمركز العربي لدراسات المناطق الجافة والآراضي القاحلة – اكساد تم الاتفاق على عقد خمسة دورات تدريبية حيث تم تنفيذ دورتين تدريبيتين خلال العام 2008 وسيتم استكمال باقي الدورات في عام 2009 حيث سيكون مجموع المتدربين 43 متدربا.

وعلى الصعيد الداخلي بين الوزير الهباش انه تم تحديث برنامج لدائرة التنمية البشرية حيث تم عمل قاعدة بيانات متكاملة لجميع الموظفين وبالاخص الدورات التدريبية.