وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

المجلس الثقافي البريطاني يطلق عددا من قراءات المسرحيات من الوطن العربي

نشر بتاريخ: 12/02/2009 ( آخر تحديث: 12/02/2009 الساعة: 16:27 )
القدس- معا- سيقوم المجلس الثقافي البريطاني بالتعاون مع مسرح الرويال كورت (Royal Court) في لندن بإطلاق سلسلة من قراءات المسرحيات الجديدة من الوطن العربي لأعمال كُتاب مسرحيين من لبنان والمغرب ومصر وسورية، وستعقد هذه القراءات في لبنان والأردن وتونس.

وقد بدأت القراءات في الأردن اليوم في مسرح البلد في عمّان لتستمر حتى الرابع عشر من شباط؛ بمشاركة المخرجة الفلسطينية منال عوض والكاتب عماد فراجين الذي سيقدم قراءته المسرحية "603" التي تتحدث عن نقاش يدور بين أربعة رجال فلسطينيين يتشاركون زنزانة واحدة، ويتحدثون عن الأمل والانتظار.

والجدير بالذكر أن القراءات المسرحية المقدمة هي نتاج لمشروع "الكتابة الجديدة للمسرح" الذي جرى تصميمه وتنظيمه من قبل المجلس الثقافي البريطاني ومسرح رويال كورت في لندن؛ واحد من أهم المسارح التي تُعنى بالكتابات الجديدة على مستوى العالم.

وبدأ المشروع بورشة عمل في دمشق في ربيع العام 2007 حيث عمل 21 كاتب مسرحي من مصر والأردن ولبنان والمغرب وفلسطين وتونس وسورية مع كُتاب مسرحيين من مسرح رويال كورت. ونجحت ورشة العمل الأولى بتحفيز الكُتاب على كتابة المسودة الأولى لمسرحياتهم. بعد ذلك تم تطوير وتنقيح هذه الكتابات خلال العام من خلال ورشات عمل عقدت في تونس والقاهرة ولاحقاً في "ورشة عمل المخرجين" في دمشق التي هدفت أيضاً إلى تطوير العلاقة بين الكاتب والمخرج. ونتج عن ذلك سلسلة من المسرحيات القيمة التي سيتم عرضها في المنطقة.

وتتبع القراءات التي سيتم عرضها في المنطقة العربية أسبوعاً من القراءات التي عُرضت في مسرح رويال كورت في لندن في تشرين الثاني 2008 تحت عنوان "أنا من هناك". وتم أداء القراءات التي عرضت في لندن وفقاً لترجمات رسمية معتمدة إلى الانكليزية واستكملت بنقاش جماعي مع الكُتاب المسرحيين لخلق مجال للحوار والنقاش بين المملكة المتحدة والعالم العربي.

وقالت إليس دودجسن، المدير المساعد ورئيس القسم الدولي في مسرح الرويال كورت "كان هذا أحد أكثر المشاريع العالمية طموحاً ومتعةً من المشاريع التي عملنا عليها هنا في رويال كورت. نحن نتمتع بخبرةٍ كبيرة في العمل مع البلدان بشكلٍ فردي لكن لم تتح لنا الفرصة من قبل للعمل مع كُتاب مسرحيين من كافة دول المنطقة. وقد كان التزام وموهبة المشاركين مصدر إلهام لكافة الأشخاص الذين عملوا في المشروع".

كما أفادت ليلي حوراني، المديرة الإقليمية للتبادل الإبداعي في المجلس الثقافي البريطاني، الشرق الأدنى وشمال أفريقيا:"كان من المذهل في هذا المشروع رؤية التراث الراسخ للمملكة المتحدة في مجال الكتابة المسرحية الجديدة مترافقاً مع طاقة وإبداع الكُتاب والمخرجين العرب الجدد. وكانت النتيجة فرصةً فريدة للمملكة المتحدة والجماهير العربية للاطلاع على القراءات والمسرحيات وتقديم رؤية جديدة تستثير الأفكار في الحياة العربية المعاصرة. وقد ساهم كل ذلك بتحقيق هدف المجلس ببناء تفاهم أفضل بين الناس في المملكة المتحدة والمنطقة".

وتم أداء المسرحيات، التي تعكس مسائل اجتماعية وسياسية في منطقتنا اليوم مثل صراع الحرب والحب والوطنية والنسيان تحت عنوان "أنا من هنا"، من قبل ممثلين من مختلف الدول المشاركة.

وستكون كافة القراءات باللغة العربية ويتبعها نقاش مفتوح مع الجمهور والكُتاب والمخرجين المشاركين من المنطقة العربية بالإضافة إلى فريق مسرح رويال كورت.