وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

د.نسيبة يدعو لتحديد سقف زمني لانهاء الاحتلال قبل التهديد بحل السلطة

نشر بتاريخ: 12/02/2009 ( آخر تحديث: 13/02/2009 الساعة: 09:00 )
بيت لحم - معا - دعا المفكر د. سري نسيبة ، رئيس جامعة القدس، الى تحديد سقف زمني يتراوح ما بين 6- 8 اشهر لانجاح جهود السلام في المنطقة، وانهاء الاحتلال الاسرائيلي للاراضي الفلسطينية، واقامة الدولة المستقلة، على حدود 67، بعاصمتها القدس ،قبل ان تهدد السلطة بحل نفسها ،وقيام جامعة الدول العربية بسحب مبادرة السلام العربية من التداول.

واعتبر د. نسيبة في حوار مع برنامج " السلطة الرابعة "في تلفزيون فلسطين امس ، ان حل الدولتين بات بعيد المنال في ضوء استمرار الاستيطان ، واجراءات العزل ،والتضييق ،والحواجز، التي تقوم بها سلطات الاحتلال في الاراضي الفلسطينية، ما جعل من اقامة الدولة الفلسطينية امرا بالغ الصعوبة.

وانتقد د. نسيبة غياب الدور السياسي الفاعل للدول الاوروبية، التي اكتفت بدور الممول لعملية السلام ، الامر الذي لم يحل دون قيام اسرائيل بهدم كل ما يتم انشاؤه من بنى تحتية، وهو ما افقد هذا الدور جدواه ، داعيا السلطة الفلسطينية، الى رفض التمويل الاوروبي ما لم يقترن بجهد سياسي فاعل ينهي الاحتلال، ووقف ما وصفه بعبثة المفاوضات التي لم تحقق شيئاحتى الان في الوقت الذي ابتلع فيه الاستيطان الارض، وتم فرض وقائع قاسية في القدس.

ودعاد. نسيبة ادارة الرئيس الامريكي الجديد باراك اوباما، للتقدم بمبادرة سلام يجري طرحها لاستفتاء لدى الشعبين الفلسطيني والاسرائيلي ، معربا عن اعتقاده بان خطوة جادة من هذا القبيل ،من شانها ان تستنهض الانسان الكامن في الطرفين ، رغم المشاعر القاسية التي تنتاب كل طرف تجاه الاخر.

ورفض د.نسيبة الدعوات للذهاب لانتخابات جديدة ، الا بعد انهاء الاحتلال، وقيام الدولة الفلسطينية ،التي يمكن تنظيم الانتخابات في ظلها بحرية.

واعتبر د.نسيبة صعود نجم احزاب التطرف في الانتخابات الاسرائيلية الاخيرة ، دليلا على ازمة يعاني منها المجتمع الاسرائيلي ، ومؤشرا على تراجع المشروع الاسرائيلي الذي اقيم على حساب الحقوق الفلسطينية.

ودعا د. نسيبة الى التوافق الوطني بين حركتي فتح وحماس، وجميع الفصائل على ارضية مواجهة الاحتلال ،وفق برنامج سياسي مشترك باعتباره مخرجا من الاستعصاء الداخلي .