وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

فرقة العشاق الفنية تنظم يوما ترفيهيا في عدة مناطق في محافظة رفح

نشر بتاريخ: 14/02/2009 ( آخر تحديث: 14/02/2009 الساعة: 15:04 )
غزة- معا - أقامت فرقة العشاق الفنية في محافظة رفح، اليوم الجمعة، يوماً ترفيهيا في عدة مواقع بالمحافظة، وكان التركيز على المناطق التي تعرضت للقصف والعدوان، كحي السلام والبرازيل والشوكة وحي الجنينة والبلد والمخيم الغربي وتل السلطان.

وقد شارك أكثر من 800 طفل وطفلة في فعاليات البرنامج الترفيهي والذي استمر من الساعة التاسعة صباحا حتى الساعة السادسة مساءً، حيث هدف للتخفيف عن الأطفال وخاصة ممن تعرضوا للضغط النفسي جراء العمليات العسكرية والحربية الأخيرة على القطاع.

كما قام المتطوعون بالإضافة لطاقم من الفرقة بتنفيذ البرنامج وبالاستعانة بمختصين من الصحة النفسية، كما ان البرنامج شمل مجموعة من الفعاليات والمسابقات واللعب واللهو عبر الأطباق الورقية الطائرة وكرات القدم والبالونات وبعض الدمى وكذلك توزيع كمية من الحلويات والسكاكر والعصائر.

وأفاد رسمي أبو العنين منسق المشروع أن الفكرة طرحت على إدارة برنامج نسيج والممول من مؤسسة إنقاذ الطفل والتي أبدت استجابة سريعة وقامت بتمويل البرنامج وعدة فعاليات أخرى، معتبرا ما تقوم به فرقة العشاق الفنية هو جزء بسيط يجب البناء عليه وتعميمه وان ما وجده من بعض المشاكل التي ظهرت على الأطفال جراء الحرب هي غاية في الصعوبة وتحتاج لبرامج متعددة لإخراجهم مما يعانوه نفسيا.

كما تحدث محمود الأشرم رئيس الفرقة عن نشاط الفن التشكيلي والرسم الذي نفذه مجموعة من الشباب مع الأطفال في كلا من مؤسسة قرية الأيتام sos ومؤسسة حلا التعليمية في رفح حيث نفذ النشاط الأسبوع المنصرم والذي ركز على التفريغ النفسي للأطفال وخاصة جراء العدوان، مؤكدا أن التفريغ النفسي عبر الرسم هو وسيلة ناجعة للأطفال تساعد كثيرا في حل المشاكل والمعاناة التي يعاني منها الأطفال.

وأضاف أن هنالك برنامج آخر للفرقة يحتوي على تنفيذ مجموعة من للجداريات ومن المتوقع التنفيذ في جمعية الأمل لتأهيل المعاقين ومؤسسات أخرى وان الفرقة أيضا ستقوم بتنفيذ رحلة للأطفال في الفترة القادمة .

ومن الجدير ذكره ان تلك النشاطات التي تنفذ هي بتمويل من مشروع نسيج والذي تديره مؤسسة انقاذ الطفل والذي يحمل اسم "ابتسم حنصور" والذي يستمر مدة 9شهور .