وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

دائرة زراعة نابلس تعقد ورشة عمل حول الاستخدام الصحيح لمواد المكافحة

نشر بتاريخ: 18/02/2009 ( آخر تحديث: 18/02/2009 الساعة: 12:41 )
نابلس- معا- افاد مدير دائرة زراعة نابلس المهندس الزراعي محمد فتحي فطاير ان دائرة زراعة نابلس قامت وبالتنسيق مع مجلس قروي قرية زيتا جماعين بعقد ورشة عمل حول الاستخدام الصحيح لمواد المكافحة وذلك في مقر المجلس المذكور.

وتحدث المهندس الزراعي عماد عيد رئيس قسم وقاية النبات للإرشاد في وزارة الزراعة عن الاستخدام الامن للمبيدات، مبينا ماهي المادة السامة وانواع السمية والتي تشمل السمية الحادة والمزمنة وكذلك تم الحديث عن فترة الامان للمبيدات واهميتها بالنسبة للمزارع والمستهلك وعن كيفية دخول هذه المبيدات الى جسم الانسان، كما تحدث عن المخاطر الناتجة عن الاستخدام الخاطيء للمبيدات على الانسان والبيئة وتطور سلالات من الحشرات مقاومه للمبيدات واخلال بالتوازن البيئي بالاضافه الى التكلفة العالية للمبيدات.

ثم تطرق الى الاحتياطات الواجب اتخاذها في حال استخدام المبيدات والاسس السليمة لإستخدام المبيدات والقواعد السليمة لتخزينها، وفي نهاية المحاضره بين الاجراءات الواجب اتباعها قبل حضور الطبيب في حال حدوث تسمم.

وفي نهاية الورشة تم تلخيص اهم خواص المبيدات الاكثر أمنا وهي الاقل تأثير على المكافحة الطبيعية، الاقل سمية للإنسان الاقل سمية للنبات وللحشرات والاقل ضررا على البيئة.

وافاد المهندس محمد فطاير مدير زراعة محافظة نابلس ان هذه الورشه تأتي ضمن الخطه الارشاديه السنويه للقسم وضمن النشاطات المستمرة التي تقوم بها دائرة الزراعة لتزويد المزارعين بأخر ما توصل اليه العلم الحديث وارشادهم على افضل الطرق الزراعية.