وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

ابو شرار: مأسسة مجلس القضاء الأعلى من أهم انجازات السلطة

نشر بتاريخ: 18/02/2009 ( آخر تحديث: 18/02/2009 الساعة: 22:39 )
رام الله- معا- قال القاضي عيسى أبو شرار، رئيس المحكمة العليا، رئيس مجلس القضاء الأعلى، إن ازدياد الفصل بالقضايا المنظورة أمام المحاكم، وتعزز ثقة الجمهور الفلسطيني بالقضاء، ومأسسة عمل مؤسسات مجلس القضاء الأعلى، ورفد مؤسسات السلطة القضائية بالكفاءات الإدارية والمستشارين هي ابرز الإنجازات التي حققها مجلس القضاء الأعلى في عمله خلال العام المنصرم.

وجاءت أقواله خلال لقاء عقده اليوم الأربعاء مع د. هاورد سومكا، رئيس بعثة الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية في فلسطين، خلال زيارته لمقر مجلس القضاء الأعلى في مدينة البيرة للإطلاع على التطورات التي مرت بها السلطة القضائية الفلسطينية.

وأضاف انه من الإنجازات التي تحققت استحداث عدد من الدوائر مثل دائرة الإعلام والعلاقات العامة، ودائرة التخطيط ، وإدارة المحاكم، كما تم مأسسة إدارة التدريب القضائي، إضافة الى اقرار عدد من الأنظمة واللوائح الإدارية والمالية. وأبدى سعادته عن تقدير للدعم الذي تقدمه وكالة التنمية الأمريكية، وعلى وجه الخصوص الدعم الذي يتلقاه القضاء الفلسطيني من مشروع نظام الممول من وكالة التنمية الأمريكية.

واستمع سومكا الى عروض قدمها رؤساء الوحدات في مجلس القضاء الأعلى وهم القضاة عزت الراميني مدير إدارة المحاكم، ثريا الوزير رئيس دائرة التخطيط، رائد عبد الحميد مقرر دائرة التدرب، وماجد العاروري رئيس الدائرة الإعلامية والعلاقات العامة، حيث بين المتحدثون الإنجازات التي تحققت في دوائرهم.

من جانبه قال سومكا إن الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية في فلسطين وكافة المانحين يدعمون الأمن وتعزيز سيادة القانون، والوكالة مستعدة من جانبها لاستمرار التعاون مع السلطة القضائية في هذا الشأن.

وقال إن التحدي الأكبر الذي يواجه القضاء الفلسطيني، ورئيس مجلس القضاء الفلسطيني، كونه يجلس على رأس الهرم القضائي هو أن يكون هنالك أشخاص مؤهلون في كل مراحل ودرجات التقاضي، وعبر عن سروره للدور الذي يقوم به مشروع نظام لتعزيز عمل القضاء الفلسطيني.

وبعد انتهاء الاجتماع قام سومكا برفقة رئيس مجلس القضاء بزيارة دائرة التنفيذ في مجمع محاكم رام الله، برفقة أعضاء الوفد المشارك حيث استمعوا إلى عرض قدمه نبيل اسعيفان، مسؤول مشروع نظام، بين انجازات مشروع نظام في دوائر التنفيذ.



والتقى أيضا صباح اليوم سعادة القاضي عيسى أبو شرار، بوفد من الشرطة الأوربية، استمع منه إلى عرض حول دراسة أعدها الشرطة حول نظام العدالة الجنائية في فلسطين.