وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

محافظ سلطة النقد يزور مركز أبو جهاد في جامعة القدس

نشر بتاريخ: 19/02/2009 ( آخر تحديث: 19/02/2009 الساعة: 14:42 )
القدس- معا- زار د.جهاد الوزير محافظ سلطة النقد في السلطة الوظنية الفلسطينية مركز أبو جهاد لشؤون الحركة الأسيرة في جامعة القدس- ابو ديس برفقة هاشم الشوا رئيس مجلس ادارة بنك فلسطين، والدكتور زكريا القاق مساعد رئيس الجامعة للشؤون الخارجية والدكتور حسن دويك نائب رئيس الجامعة التنفيذي ومديرة العلاقات العامة في الجامعة رولا الافندي.

وكان في استقبالهم مدير عام المركز فهد ابو الحاج الذي رحب بهذه الزيارة، ثم قام أبو الحاج بإعطاء شروحات حول المراحل التي مر بها إنشاء مركز ابو جهاد وقال أبو الحاج أنه لولا إحتضان جامعة القدس ممثلة برئيسها د. سري نسيبة بهذه الفكره لبقية تراوح مكانها.

وفي بدء الجولة لفت ابو الحاج الى ان المركز حاول ابراز كل ماكان يعزز صمود الاسرى في معاناتهم داخل السجون، مشيرة الى الشجرة التي في مدخل المركز والتي قال عنها انها كانت مصدر الالهام للاسرى في ابداعاتهم المختلفة الى درجة انهم وصفوها في القصائد الشعرية وضمنوها في قصصهم ورواياتهم التي صاغوها داخل السجون، بعد ذلك إصطحب ابو الحاج الوفد في جوله لأجنحة المتحف.

وفي مكتبة الحركة الاسيرة التي تحوي عشرات آلاف الكراسات والمؤلفات التي تميز بها الأسرى الفلسطينيين، قال ابو الحاج: "لقد أصر الأسرى على استمرار تطوير الأدب والفكر الفلسطيني رغم ظروفهم الاعتقالية القاسية، وقال يجب ان لا ننسى ان الاحتلال قد اعتقل خيرة الكوادر العلمية والأدبية فمعظمهم من أساتذة وطلبة".

ولفت أيضا الى ان جزء غير بسيط قد عزم على استكمال تحصيله العلمي داخل السجون ذلك اضافة الى جانب إبداعهم العلمي والأدبي، وقال:" نحن بدورنا نؤسس لاول مركز بحثي متخصص بالحركة الاسيره لكي نخاطب العالم بأسلوب علمي بحتي بناء وزاد في القول ان جامعة القدس قامت بطرح مساق تدريسي في الجامعة عن الحركة الاسيرة وهناك خطط لتعميم ذلك على بقية الجامعات والمعاهد والمدارس".

وفي النهاية شكر الدكتور جهاد الوزير والوفد المرافق له القائمين على المركز والذين بذلو الجهاد الكبير من اجل خدمة الاسرى والمحافظة على هذا الارث العظيم لتاريخ الشعب الفلسطيني.