وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

وفد من الكونغرس وممثل الوكالة الأمريكية للتنمية يزوران مشفى رفيديا

نشر بتاريخ: 19/02/2009 ( آخر تحديث: 19/02/2009 الساعة: 21:05 )
نابلس -معا- زار وفد من الكونغرس الأمريكي يرافقهم سيمكا هوارد ممثل الوكالة الأمريكية للتنمية (USAID) اليوم، مستشفى رفيديا الحكومي في مدينة نابلس ، حيث كان على رأس المستقبلين وكيل وزارة الصحة د.عنان المصري، ومدير وحدة التعاون الدولي د. قاسم معاني، ومدير المستشفى د. خالد صالح .

وفي بداية اللقاء رحب د. المصري بالوفد الضيف، ناقلا لهم تحيات وزير الصحة د. فتحي أبو مغلي ، ومقدما شكر وزارة الصحة للحكومة والشعب الأمريكي على ما يقدموه من دعم إلى وزارة الصحة تنعكس إيجابا على مستوى تقديم الخدمة الصحية للمواطن الفلسطيني الذي يستحق كل اهتمام ورعاية.

كذلك ثمن د. المصري عمق العلاقة بين الوكالة الأمريكية للتنمية ووزارة الصحة الفلسطينية، والتي انعكست إيجابا عبر تنفيذ عشرات المشاريع في المجال الصحي، موضحا انه وبفضل واحدة منها أصبح مستشفى رفيديا الحكومي في نابلس واحدا من أفضل المستشفيات على صعيد تقديم الخدمة الطبية وأيضا الفندقية، وذلك في شمال الضفة الغربية باعتباره مستشفا تحويليا مركزيا لمناطق الشمال إضافة إلى استقباله حالات من قطاع غزة وباقي مناطق الوطن .

كما واستعرض د. المصري للوفد الضيف ما تم انجازه من خلال منحة الوكالة الأمريكية للتنمية والذي استثمر في غايات التطوير على مختلف الأصعدة واثر تلك الانجازات على أداء المستشفى الذي أصبح بفضل تلك المشاريع مستشفيا تعليميا أيضا .

بدوه أكد د. قاسم معاني مدير وحدة التعاون الدولي للوفد الضيف على أهمية تطوير المستشفيات الحكومية في فلسطين لتصبح في مكان ينافس القطاع الخاص، وذلك من اجل تحقيق أهداف وزارة الصحة الفلسطينية برفع مستوى الأداء وجوده الخدمات المقدمة ، موضحا انه وفي ضوء قرب بدء تطبيق قانون التأمين الصحي الجديد المستند إلى قاعدة شراء الخدمة ذات النوعية الأفضل ، بات على القطاع الحكومي ضرورة تطوير ذاته وفرض نفسه منافسا قويا أمام القطاع الخاص من اجل هذا الغرض ، هذا إضافة إلى أن مستشفى رفيديا أضحى مركزا تعليميا ذو مستوى عال وذلك بعد التنسيق ما بين وزارة الصحة والمجلس الطبي الفلسطيني ، بحيث اعتمد كمستشفى تعليمي لعدد من التخصصات كالنسائية والتوليد والتخدير والعظام والجراحة العامة وغيرها .

بعد ذلك تجول الوفد في أروقة المستشفى بحيث قدم مدير المستشفى د. خالد صالح شرحا وافيا على الخدمات التي يقدمها المستشفى والمستوى الذي وصلت إليه تلك الخدمات التي تقدم للمريض وحجم الأعمار الذي وفرته المنحة الأمريكية .

إلى ذلك وعد الوفد الأمريكي الزائر بمواصلة الدعم المقدم لوزارة الصحة لتطوير مرافقها ، لاسيما أمام ما شاهدواه من حسن الأداء والإدارة .