وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

ما هي أسباب تأجيل الحوار الوطني؟

نشر بتاريخ: 20/02/2009 ( آخر تحديث: 21/02/2009 الساعة: 12:28 )
بيت لحم- تقرير معا- كثرت التساؤلات مؤخرا عن اسباب اعلان مصر تاجيل موعد انعقاد الحوار الوطني الفلسطيني والذي كان مقررا في الثاني والعشرين من الشهر الجاري ففيما ابدت السلطة الوطنية رفضها للتاجيل وقالت ان الحوار الداخلي لا يجب تاجيله وليس له علاقة بفشل التهدئة", لكن مصر كان لديها اسبابها التي اقنعت حركة حماس.

فقد قالت مصادر مطلعة رفضت الكشف عن اسمها لوكالة "معا": ان السبب الحقيقي وراء التاجيل هو ان حياة قيادات حماس مهددة في ظل فشل التهدئة واذا انعقد الحوار سيتم تشكيل لجان لعدة ملفات وهذه اللجان سيمثلها قيادات من الصف الاول في حماس وبذلك لا يستطيعون التنقل ".

لكن تلك المصادر استدركت قائلة ": ان ملف المعتقلين الحمساويين لدى الاجهزة الامنية في الضفة الغربية يؤرق حركة حماس رغم وعودات من قبل ابو علاء قريع لوفد حماس في القاهرة بمعالجته مشيرة ان تلك اللقاءات حققت تقدما ملموسا وايجابيا في عدة قضايا نوقشت خلال اللقاء .

ورجحت تلك المصادر ان لا يتم عقد حوار وطني قبل تشكيل حكومة في اسرائيل من شانها ان تعالج ملف التهدئة وتبادل الاسرى والذي قطع شوطا كبيرا خلال محادثات التهدئة قبل ان يجهضها قرار اولمرت.

عمرو: الحوار سيعقد قريبا

وكالة معا اتصلت بالسفير نبيل عمرو وسالته عن موعد جديد لاستئناف الحوار , فقال ": الحوار سيبدا قريبا", مرجعا سبب التاجيل الى انتكاس جهود التهدئة.

وعندما سؤل عن امكانية تدخل الادارة الامريكية للضغط على اسرائيل لجهة عقد التهدئة, قال عمرو "الادارة الامريكية لن تتدخل لمصلحة فصائل".

يوسف: الحوار سيعقد بعد مؤتمر المانحين

اما الدكتور احمد يوسف وهو مستشار سابق لاسماعيل هنية فقد رجح ان يعلن عن موعد جديد للحوار بعد مؤتمر المانحين الذي سيعقد بداية الشهر المقبل لاعمار قطاع غزة.

وعن اسباب التاجيل قال يوسف ": ان التاجيل هو قرار مصري بحت خاصة بعد فشل الجهود المضنية التي بذلتها في ملف التهدئة فهي لا تريد اعلان فشل جديد خاصة بعدما طعنتها اسرائيل وضربت مصداقيتها فيما يتعلق بجهود التهدئة".

واضاف قائلا": مصر تحرص ان جهودها في ملف الحوار يجب ان تثمر عن نتائج ايجابية لذلك اثرت التاجيل للمزيد من التحضير