وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

ذوو الاحتياجات الخاصة يشرحون معاناتهم في ورشة عمل في جنين

نشر بتاريخ: 21/02/2009 ( آخر تحديث: 21/02/2009 الساعة: 12:22 )
جنين - معا - خاطب ذوو الاحتياجات الخاصة وبشكل مباشر المسؤولين وممثلي المؤسسات الرسمية والأهلية في ورشة عمل هي الأولى من نوعها لأصحاب الاحتياجات الخاصة من مكفوفين وصم، شرحوا فيها معاناتهم مطالبين أصحاب القرار بتوفير الإمكانيات الكافية لهم للتعليم والتأهيل.

نظم الورشة مركز التدريب والتعليم المجتمعي التابع للإغاثة الدولية – مدارس عبر الانترنت ومركز شارك الشبابي بالتعاون مع مدرستي النور للمكفوفين والحنان للصم بعنوان "التعليم وذوي الاحتياجات الخاصة" .

وقام ذوو الاحتياجات الخاصة وبشكل مباشر بمخاطبة الحضور حيث قدم طلاب من مدرسة النور للمكفوفين وطالبة متفوقة على كافة زميلاتها من إحدى المدارس الثانوية غير المختصة لذوي الاحتياجات الخاصة وكان الدور كذلك لطالبة في الفصل الأخير لتخصص اللغة الانجليزية في جامعة القدس المفتوحة.

الصم من جهتهم كانت لهم كلمتهم كذلك فخاطبت اثنتان من طالبات مدرسة الحنان للصم الحضور بلغة الإشارة التي تمت ترجمتها إلى الحضور مباشرة وقدمن عرضاً باستخدام الحاسوب للإمكانيات المتاحة والظروف التي تحتم على الكثير منهم ترك مقاعد الدراسة بعد الصف التاسع والتوجه إلى تأهيل ربما يكون غير مرغوبٍ لدى الطالب، أو سوق عملٍ.

وحضر الورشة عبد الله بركات نائب محافظ جنين وممثلي مديريات التربية والتعليم في جنين وطوباس وقباطية والشؤون الاجتماعية والحكم المحلي في جنين وممثلي المؤسسات المهتمة بذوي الاحتياجات الخاصة في محافظة جنين.

واختتمت الورشة بنقاش موسع شارك فيه الحضور تناول سبل معالجة مشاكل المكفوفين عامة والمتعلقة بتعليمهم وتدريبهم بشكل خاص وتم رفع مجموعة من التوصيات بنيت على ما قدمه أصحاب الاحتياجات الخاصة للمحافظة مباشرة وتعهدت الإغاثة الدولية عبر ممثليها بتقديم هذه التوصيات على شكل كتيبات ومشاريع تقدم للممولين.