وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

مصر تفتح معبر رفح لـ 3 أيام أمام المرضى والعالقين والجوازات الأجنبية

نشر بتاريخ: 22/02/2009 ( آخر تحديث: 22/02/2009 الساعة: 14:27 )
غزة- معا- فتحت السلطات المصرية، صباح اليوم الأحد، معبر رفح البري جنوب قطاع غزة، في كلا الاتجاهين، أمام المرضى والعالقين وحملة الاقامات والجوزات الأجنبية، لثلاثة أيام متتالية.

وقال عادل زعرب، الناطق باسم الادارة العامة للمعابر بأن السلطات المصرية سمحت بفتح معبر رفح اليوم امام الطلبة المقيدين لعام 2008-2009، وحملة الاقامات الصالحة، في حين سيكون غدا الاثنين مخصصا للمرضى فقط، وبعد غد الثلاثاء لمن لم يتمكن من السفر خلال هذين اليومين.

واشار زعرب الى أن مصر رفضت سفر حملة التأشيرات والفيز لأسباب لم توضحها، لافتاً الى الجهود التي تبذلها الحكومة ووزارة الداخلية المقالة للسماح لهم بالسفر، لافتا الى تمكن سفر 150 فرداً حتى اللحظة.

وفيما يتعلق بالعالقين على الجانب المصري قال زعرب "حتى اللحظة لم يتم دخول أحد من العالقين على الجانب المصري ولكن خلال الساعات القادمة وعلى مدار الايام الثلاثة سيبدأون في الدخول لقطاع غزة".

وأوضح أن الحركة نشطة على معبر رفح منذ ساعات الصباح الاولى وأن اعداداً كبيرة من شرطة المقالة تواجدت على المعبر لتسهيل حركة المسافرين، متوقعاً أن يستمر العمل حتى ساعات المساء المتأخرة رغم صعوبة الأحوال الجوية.

وفيما يتعلق بلجنة تقصي الحقائق التابعة لجامعة الدول العربية والمقرر دخولها اليوم الى قطاع غزة قال زعرب "ستدخل لجنتان لتقصي الحقائق مكونتان من عشرة أفراد تابعتان لجامعة الدول العربية الساعة الواحدة ظهراً، واللتان ستعملان على تقييم الاوضاع والاستماع لشهادات المواطنين".

وقال مندوب سفارة فلسطين على معبر رفح محمد عرفات: "إن المعبر سيكون مفتوحا على الاتجاهين، وأن المسموح لهم بالخروج من غزة لدخول مصر هم حملة الإقامات والطلبة والمرضى وحملة الجوازات الأجنبية".

وتوقع عرفات عودة ما لا يقل عن 170 من العالقين في الجانب المصري إلى قطاع غزة، بالإضافة لعدد آخر من المرضى والجرحى الذين أنهوا علاجهم في مصر.