وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني تختتم دورة في مجال التفريغ والدعم النفسي

نشر بتاريخ: 22/02/2009 ( آخر تحديث: 22/02/2009 الساعة: 17:50 )
رام الله-معا- اختتمت جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني، اليوم (2009.02.22) دورة حول التفريغ والدعم النفسي لمعلمات رياض الأطفال في الجمعية، وذلك في المقر العام بمدينة البيرة.

وشارك في الدورة، التي نظمتها دائرة الشؤون الاجتماعية بالجمعية على مدار ثلاثة أيام، 22 معلمة روضة بينهن 5 معلمات من دائرة التأهيل من مناطق الخليل، وبني نعيم، ويطا، وطولكرم، وعرابة، وقباطية، والبيرة، حاضر فيها الدكتور فتحي فليفل، مدير دائرة الصحة النفسية، بمعدل 18 ساعة تدريبية.
وهدفت الدورة إلى تطوير مهارات وأنشطة الدعم النفسي، وكيفية التعامل مع الاطفال، وتعامل أولياء الامور مع أبنائهم، وتعامل المعلمات وأولياء الامور والاطفال مع أنفسهم.

وتناولت مواضيع عدة أبرزها، مفهوم الصحة النفسية، ودور الصحة النفسية والتربية، ومراحل تطور الطفل والاحتياجات النفسية المرافقة، ومفهوم السلوك مفهومه، ومصادره وتداعياته، وصعوبة التكلم والتأتأة عند الاطفال، والخوف عند الاطفال، والعنف ضد المرأة، والعنف الأسري وتأثيره على الطفل، وفقدان أحد الوالدين نتيجة الطلاق أو الوفاة، وتوقعات المربية من الاطفال، وتوقعات الاطفال من المربية، وذوي الاحتياجات الخاصة.

وناقشت عددا من المواضيع منها، مفهوم العمل المؤسساتي، ومفهوم العلاقة مع الأهل، واشكالها، وطرق تطوير التفاعل بين الاهل والمؤسسة، واشكال التفاعل ما بين الاهل والاطفال، ودور الاهل في العملية التربوية.

وأشارت نازك عنبتاوي، مدير دائرة الشؤون الاجتماعية في الجمعية، إلى أن هذه الدورة تأتي بدعم من مؤسسة التعاون، وتندرج في إطار مشروع إثراء وتطوير برنامج الطفولة المبكرة في جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني، لافتةً إلى أن البرنامج يضم عددا من الانشطة التي سيتم تنفيذها لاحقا في الضفة الغربية وقطاع غزة.

وأضافت أن الدورة تأتي هي جزء سياسة الجمعية التي تؤكد على ضرورة الاهتمام بالطفل من جميع النواحي، علما بانه يوجد في الجمعية 16 روضة وحضانة أطفال، يستفيد منها 1050 طفلا موزعة على فروع الخليل، ويطا، وبني نعيم، وطولكرم، وجنين، وعرابة، وقباطية، وتعمل ضمن البرامج التربوية والتعليمية والترفيهية والصحية، وفيها 58 معلمة ومربية.