وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

غداً سنجل وجيوس في نهائي دوري الشهيد ابو عمار للكرة الطائرة الممتازة

نشر بتاريخ: 23/02/2009 ( آخر تحديث: 23/02/2009 الساعة: 15:21 )
رام الله – معا - محمد الرنتيسي - يسدل الاتحاد الفلسطيني للكرة الطائرة غداً الثلاثاء، الستارة على بطولة دوري الشهيد "أبو عمار" بالكرة الطائرة لفرق الدرجة الممتازة، في بطولة وصفت بأنها الأنجح في تاريخ بطولات الاتحاد، إذ سارت جميع لقاءات البطولة بنجاح دون تسجيل ولو ظاهرة سلبية واحدة، رغم توقف الدوري لأسبوعين إبان العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة.

وتختتم البطولة بنهائي مثير يجمع قطبي الكرة الطائرة الفلسطينية سنجل وجيوس، في لقاء لا يقبل القسمة على اثنين، خاصة وأن الفريقين سبق وأن التقيا في أكثر من مباراة نهائية في البطولات الرسمية والتنشيطية.

ويحضر اللقاء وحفل الختام عدد من الشخصيات الرياضية والاعتبارية، على رأسها د. سلام فياض رئيس الوزراء الفلسطيني، راعي البطولة، ووزيرة الشباب والرياضة تهاني أبو دقة، واللواء جبريل الرجوب رئيس الاتحاد الفلسطيني لكرة القدم واللجنة الأولمبية الفلسطينية، والنائب جهاد طمليه، وعدد من رؤساء وأعضاء البلديات والأندية الرياضية في الوطن، وممثلون عن وسائل الإعلام المختلفة، إلى جانب رئيس وأعضاء الاتحاد الفلسطيني للكرة الطائرة، وجمع غفير من عشاق اللعبة وجمهور الفريقين طرفي النهائي.

وتكتسب مباراة غدا طابعاً خاصاً، لعديد الأسباب، لعل أبرزها أنها تأتي ختاماً لباكورة أنشطة الاتحاد بعد انتخابه مجدداً من قبل الهيئة العامة للعبة، إضافة إلى أن كلا الفريقين يسعى لمضاعفة انجازاته بالتربع على عرش أكبر البطولات الرسمية وأهمها، وخاصة أنهما يحملان لقب بطولة "كأس فلسطين" ثلاث مرات لكل منهما، هذا إلى جانب أن الفريق الفائز في هذه البطولة سيمثل فلسطين في بطولة الأندية العربية أبطال الدوري المزمع إقامتها في لبنان صيف العام الحالي.

الفريقان في الميزان:
سنجل.. ماض عريق، تاريخ طويل، ومستقبل مشرق، هذا هو الوصف الدقيق لفريق سنجل بكرة الطائرة، الذي يُعد وبشهادة عشاق وسماسرة اللعبة الفريق الفلسطيني الوحيد الذي حافظ على مستواه المتقدم بهذه اللعبة منذ مطلع الثمانينيات والى يومنا هذا.

يدخل سنجل المتصدر للبطولة حتى الآن بفارق شوط واحد عن جيوس، المباراة بمعنويات عالية بعد العروض القوية التي قدمها خلال البطولة، وخاصة أنه تمكن من تجاوز عقبة عزون أحد أقطاب الطائرة الفلسطينية وصاحب المركز الثالث على اللائحة بثلاثية نظيفة وغير مسبوقة,

وسيحاول رفاق رافي عصفور مضاعفة الانجازات التي تزخر بها خزائن وتاريخ سنجل للفوز ببطولة الدوري للمرة الأولى في تاريخه، رغم أنه وصل للمباراة النهائية في ثلاث بطولات سابقة وحل بالمركز الثاني، أعوام 95 وصيفاً لبيت فوريك، و98 وصيفاً لعزون، و2007 وصيفا لجيوس بالذات.

ومن هنا فإن المباراة غاية في الأهمية لدى السناجلة للفوز ببطولة الدوري لأول مرة ومراكمة عدد مرات فوزهم بالبطولات الرسمية، حيث سبق وأن حمل الفريق لقب كأس فلسطين ثلاث مرات.

يمتاز فريق سنجل بالأداء الجماعي، وهو يمتاز عن باقي الفرق الفلسطينية بالتخصص في مراكز اللعب لدى اللاعبين، وهو يعتمد بشكل رئيسي على نجمي الفريق والمنتخب الفلسطيني الشقيقين رافي وراني عصفور، إلى جانب النجم المتألق دائماً عمر فقهاء، والثنائي علي فقهاء ومحمد داود اللذان يمتازان بالضربات الساحقة الخاطفة، إلى جانب صانع ألعاب الفريق المعد المبدع سامي فقهاء.

وإذا كان راني عصفور يمتاز بأنه أفضل لاعب فلسطيني يتقن مهارة الضرب الساحق من المنطقة الخلفية، فإن عمر فقهاء يُعرف بأنه أفضل لاعب إرسال من حالة القفز وبإمكانه تعقيد مهمة الفريق الخصم في توفير الكرات بشكل جيد للمعد، ولا ننسى هنا النجم الكبير قائد الفريق رافي عصفور الذي لمع نجمع مجدداً في هذه البطولة ويحسب له أنه يقود هذا الفريق للمقدمة منذ سنوات.

ويحسب لسنجل أيضاً مشاركته دائما بعدد من الوجوه الشابة التي يُبشر لها بمستقبل واعد أمثال راندي عصفور وشادي مسالمة، وهو يضم كذلك نخبة من اللاعبين البدلاء المميزين وعلى رأسهم لاعب الفريق هيثم كراكرة.

جيوس:
إذا قدر لك ذات يوم أن تدخل إلى بلدة جيوس، فإنك وعلى غير القاعدة ستجد الكثير من شبابها وقد انهمك في ممارسة الكرة الطائرة، فهذه اللعبة هي عشق وحدث نادي وشباب وأهالي جيوس.
إذا ذُكرت جيوس ذُكرت الكرة الطائرة، والعكس صحيح، هذه القاعدة يدركها القاصي والداني، كيف لا وقد أدمن هذا الفريق اعتلاء المنصات والتتويج بالألقاب، في عديد البطولات الرسمية والمحلية..؟.

ويحمل جيوس الرقم القياسي حتى الآن في عدد مرات الفوز ببطولات الاتحاد الرسمية بالكرة الطائرة، فهو حامل لقب كأس فلسطين ثلاث مرات، وحامل لقب بطولة الدوري في الموسم السابق للمرة الأولى في تاريخه، ومن هنا فإن أبناء القدومي وتلامذة القائد أحمد خالد سيحاولون الاستماتة في الدفاع عن لقبهم والذهاب بعيداً برقمهم القياسي دون منافس.

يخوض جيوس هذا اللقاء بمعنويات لا تقل عن خصمه وغريمه التقليدي سنجل، فهو يقاسمه الصدارة مناصفة بالنقاط، ولكن بفارق شوط واحد يصب في مصلحة السناجلة ولن يؤثر ذلك على نتيجة المباراة، فالفائز باللقاء بأي نتيجة سيتوج باللقب.

وبالنظر إلى عناصر الفريق، نجد أن جيوس يضم بين صفوفه نخبة من اللاعبين من ذوي الخبرة والتاريخ بهذه اللعبة، بدءاً من قائد الفريق أحمد خالد وشقيقه مهند نجم المنتخب الفلسطيني، مروراً بملك الضربات السريعة حسين قدومي، وليس انتهاءً بالنجم علي القدومي، ومعد الفريق ماهر عارف، ولا ننسى أيضاً خبرة المعد المحترف عبد الله خالد الذي سيكون له حضور أيضاً في هذا اللقاء.

ويبقى لنا أن نشير إلى أن الفريقان، سبق لهما وأن مثلا فلسطين في عديد البطولات العربية، كما أنهما يشكلان رافداً أساسياً وشرياناً مغذياً للمنتخبات الوطنية الفلسطينية بهذه اللعبة، ويتوقع محبو اللعبة أن يشاهدوا مباراة كرة طائرة حقيقة، كما عوّدنا أبناء سنجل وجيوس في مثل هذه المواقف.

نتائج الفريقين في البطولة:
سنجل: حقق الفوز على عزون 3/صفر، وعلى عوريف 3/صفر، وبيت فوريك 3/1، وعصيرة القبلية 3/صفر، وجنين 3/صفر، وتل 3/1.
جيوس: حقق الفوز على عوريف 3/صفر، وعلى بيت فوريك 3/1، وعصيرة القبلية 3/صفر، وجنين 3/صفر، وتل 3/صفر، وعزون 3/2.