وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

الكنيست الاسرائيلي الـ 18 يلتئم اليوم

نشر بتاريخ: 24/02/2009 ( آخر تحديث: 24/02/2009 الساعة: 15:13 )
بيت لحم - معا - تجتمع اليوم الثلاثاء الساعة الرابعة بعد الظهر الكنيست الاسرائيلي بعد الاعلان النهائي للانتخابات الاخيرة حيث تبدأ بشكل رسمي الدورة الـ 18 للكنيست، وسيكون الاجتماع احتفاليا حيث سيفتتحه رئيس دولة اسرائيل شمعون بيرس ومن ثم يقود الاجتماع ايفي ايتام من حزب الليكود بصفته اكبر عضو كنيست الى حين انتخاب رئيس جديد للكنيست.

ومن المفارقات في هذه الكنيست انه لأول مرة في تاريخ اسرائيل لا يكون رئيس الحكومة المنتهية عضوا في الكنيست حيث لم يترشح ايهود اولمرت للكنيست ضمن قائمة حزب كاديما.

وبحسب ما ورد اليوم على موقع قضايا مركزية العبري، فان الاجتماع سيكون بمثابه الاعلان عن بدأ دورة الكنيست الاولى والتي ستستمر لشهر ونصف ومن ثم تدخل في الاجازة حيث سيتم التقاط الصور بين رؤساء الكتل النيابية مع رئيس دولة اسرائيل وكذلك مع رئيس الحكومة اولمرت وكذلك مع رئيس الكنيست السابق داليا اتسك.

الكنيست 18 الاسرائيلي يتشكل من احزاب اساسية حيث حصل كاديما على اعلى الاصوات بـ 28 مقعدا ومن ثم الليكود 27 وباتي اسرائيل بيتنا بـ 15 مقعدا وحزب العمل 13 وحزب شاس المتدين 11 مقعدا وباقي الاحزاب تتراوح بين 5 اعضاء الى 3.

يذكر انه يتواجد من بين الاعضاء الحاليين للكنيست 31 عضوا جدد لم يكونوا اعضاء برلمان سابقا كذلك يتواجد 21 امرأة بالاضافة لعدد من الصحافيين وكذلك عضو كنيست هومو وعارضتي ازياء.