وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

شبكة المنظمات الأهليه تدعو إلى وضع ضوابط للحوار الوطني

نشر بتاريخ: 24/02/2009 ( آخر تحديث: 24/02/2009 الساعة: 17:37 )
رام الله - معا -رحبت شبكة المنظمات الأهليه الفلسطينية بموافقة أغلبية فصائل العمل الوطني على الدعوة التي وجهت من أجل عقد جلسات الحوار الوطني في نهاية هذا الشهر في القاهرة وتثمن الشبكة عالياً هذا الموقف الذي يعتبر الرد الحقيقي على التهديدات الإسرائيلية والتي رافقت الانتخابات الإسرائيلية واستمرار حصار غزة والتوسع الاستيطاني وتكثيف محاولات تهويد القدس، وعرقلة جهود اعمار قطاع غزة، مما يعني إطالة أمد معاناة المدنيين العزل والمشردين الذين هدمت منازلهم .

كما رأت شبكة المنظمات الاهلية أن الحوار الجاري ما زال بطيئاً ازاء التهديدات الجدية والخطيرة، وبناءً عليه تدعو المنظمة الى :
1. التسريع في اتخاذ خطوات جدية على الأرض تمنح الثقة والأمل لشعبنا بحصول تقدم حقيقي.
2. توسيع الحوار ليشمل بالإضافة إلى القوى السياسية أوساطاً مجتمعية من ممثلي مؤسسات المجتمع المدني والقطاع الخاص والنقابات المهنية والأكاديميين والشخصيات الوطنية، بهدف الخروج بميثاق شرف أخلاقي ملزم في العلاقات الوطنيه، يكون صلبه بناء مؤسسات القانون التي تحمي كرامة الإنسان وتعلي من شأنها بدل ثقافة الفئوية والتعصب والتضحيه بالمجتمع في سبيل المصالح الفئوية.
3. أن تتخد اجراءات وتوضع ضمانات كافية لعدم تكرار ما حصل والاحتكام للرأي العام الفلسطيني، وعدم الإكتفاء باعادة تقاسم المناصب والمواقع ومقدرات المجتمع، بل المحافظه عليها وتطويرها على أسس تكافؤ الفرص وبناء المواطنه.
4. ان اي اتفاق وطني يجب أن لا يشمل القفز عن ضرورة محاسبة كل من ارتكب جريمة ومخالفات قانونية، وأن يجري تقديم كافة المتورطين بجرائم للقضاء.
5- أن تعطى الأولوية لإعادة إعمار قطاع غزة وفق آليات مهنيه وشفافة وليس لخدمة أية أهداف فئوية أو سياسية .