وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

باحثة من ملتقى اعلاميات الجنوب تفوز بمسابقة البحث الشبابي المتميز

نشر بتاريخ: 25/02/2009 ( آخر تحديث: 25/02/2009 الساعة: 10:57 )
غزة- معا- فازت الباحثة شيرين عوض من ملتقى إعلاميات الجنوب في رفح بمسابقه البحث الشبابي المتميز وذلك في مركز دراسات المرأة والأبحاث- رام الله.

وأكدت الباحثة ان البحث يستمد أهميته من أهمية المرأة العاملة في فلسطين التي تمثل نصف المجتمع، وتسعى هذه الدراسة إلى التعرف على علاقة المرأة العاملة بوسائل الإعلام، وتوفير معلومات أمام القائمين/ ات على وسائل الإعلام لتعرف عادات تعرض المرأة الفلسطينية العاملة لوسائل الإعلام وأنماطه، بما يسمح لمتخذي/ ات القرار بأن يكونوا على بنية من استخدامات المرأة الفلسطينية العاملة لوسائل الإعلام.

وتعد هذه الدراسة من الدراسات القليلة التي تتصدى لدراسة المتلقي في العملية الاتصالية والتعرف على الكثير من الحقائق والسمات، كما توفر المعلومات والبيانات التي تحتاج إليه قطاعات عدة في المجتمع من التي تتعال مع المرأة كجمعيات المرأة ومؤسسات التنشئة التعليمية والثقافية، وتسمح برسم صورة واضحة لواقع وسائل الإعلام المهتمة بالمرأة بشكل عام والمرأة العاملة بشكل خاص في فلسطين، وتعد مصدر لمن يرغب في تعرف مثل هذا النوع من المعلومات في فلسطين.

وقامت الباحثة بعمل مسح عينة من النساء الفلسطينيات العاملات في قطاع العمل المنظم، وذلك للتعرف على استخداماتهن لوسائل الإعلام الفلسطينية: (إذاعة، وتلفزيون، وصحف، ومجلات، ومواقع الكترونية) والإشباعات المتحققة، عبر استخدام استمارة مقابلة وتطبيقها على عينة من النساء الفلسطينيات العاملات في جميع محافظات قطاع غزة وإجراء 5 مقابلات مع عدد من العاملات في القطاع الحكومي والخاص، ولصعوبة إجراء مسح شامل لمستخدمي/ات وسائل الإعلام الفلسطينية في قطاع غزة، اختارت الباحثة عينة عشوائية من جميع محافظات قطاع غزة المختلفة قوامها 300 امرأة من العاملات في القطاع المنظم.

وكانت من أهم النتائج التي أسفرت عنها الدراسة الميدانية الخاصة بعلاقة المرأة العاملة بوسائل الإعلام الفلسطينية:

تملك جميع المبحوثات أجهزة التلفزيون، وتبلغ نسبة المشاهدة 100% بين النساء عينة الدراسة. حصلت فترة المساء والسهرة على المرتبة الأولى من حيث مشاهدة التلفزيون، حيث يشاهد التلفزيون خلالها 76.7% من أفراد العينة، يليها فترة العصر بنسبة 16.6%، والفترة الصباحية بنسبة 6.6%. تبين أن مدة المشاهدة ثلاث ساعات فأكثر تمثل الزمن الأكبر شيوعاً وإقبالاً من قبل أفراد العينة المبحوثة، حيث نالت المركز الأول 73%. تبين ازدياد نسبة المشاهدة في أيام معينة حيث احتلت أيام: الجمعة 99%، ويوم السبت 80% المقدمة، وهذه أيام إجازات بالنسبة للمرأة في فلسطين حيث يكون لديها الوقت الكافي للمشاهدة. تشاهد المرأة عينة الدراسة البرامج الترفيهية بنسبة 17.3%، ثم البرامج الصحية بنسبة 15.6%، والبرامج الدينية بنسبة 9.6%، والبرامج الاجتماعية بنسبة 8%، والبرامج التعليمية بنسبة 6%، وبرامج المرأة والأطفال والرياضة بنسب بلغت (4.2%، 3.6%، 2.3%).أجمع معظم النساء أفراد العينة أنهن يستمعن إلى الراديو حيث بلغت 86.6%، وإن كان متوسط الاستماع للراديو منخفضاً مقارنة بالتلفزيون.