وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

كلينتون برسالة لاسرائيل:اوقفوا تعطيل المساعدات لغزة

نشر بتاريخ: 25/02/2009 ( آخر تحديث: 25/02/2009 الساعة: 14:26 )
بيت لحم - معا - وجهت وزيرة الخارجية الامريكية هيلاري كلينتون رسالة واضحة لاسرائيل تقضي بتسهيل دخول المساعدات الانسانية الى قطاع غزة.

وجاءت هذه الدعوة نهاية الاسبوع الماضي بعد الزيارة التي قام بها رئيس لجنة الخارجية التابعة للكونغرس الامريكي السانتور جون كيري لقطاع غزة حيث اطلع خلالها على الاوضاع الانسانية والصعوبات التي يواجهها السكان نتيجة تعطيل اسرائيل ادخال المساعدات وتبقى في الشاحنات او المخازن الامر الذي دفع كيري الى لقاء وزير الجيش الاسرائيلي ايهود باراك والطلب منه وقف هذا التعطيل والذي كان نتيجته فتح المعابر بداية الاسبوع الحالي وادخال بعض المساعدات الانسانية.

وبحسب ما ورد اليوم الاربعاء على صحيفة "هارتس" فان الاوساط الاسرائيلية تنظر الى هذه الدعوة من وزيرة الخارجية الامريكية بانها انتقاد صريح للحكومة الاسرائيلية، وبانها تعطل وتمنع من دخول المساعدات الى القطاع كذلك تعمل اسرائيل على زيادة المعاناة للسكان.

ومن المتوقع ان تصل هيلاري كلينتون الى المنطقة الاسبوع القادم لتجتمع مع رئيس الحكومة الاسرائيلية ووزيرة الخارجية وكذلك مع بعض المسؤوليين الاسرائيليين، وبالمقابل ستجتمع مع قيادات في الجانب الفلسطيني.

وكان السيناتور كيري وكذلك المبعوث الخاص للشرق الاوسط جورج ميتشل قد وضعاها في صورة الاوضاع الفلسطينية الامر الذي دفع كلينتون الى ايصال هذه الرسالة الى الحكومة الاسرائيلية الاسبوع الماضي، وكذلك سيكون احد النقاط الاساسية لزيارة كلينتون للمنطقة هذا الموضوع واعادة اعمار غزة حيث سيقوم جورج ميتشل الذي يصل اسرائيل غدا بايصال هذه الرسالة للجانب الاسرائيلي.

هيلاري كلينتون ستركز خلال الزيارة على موضوع المساعدات الانسانية وكذلك تجنيد الاموال لاعادة اعمار غزة وستكون المحطة الاولى لها القاهرة حيث ستشارك في المؤتمر الخاص باعادة الاعمار، وبحسب ما ورد سابقا فان الادارة الامريكية سوف تقوم بدفع 900 مليون دولار بهذا الخصوص وذلك لاعادة الاعمار من خلال المنظمات الدولية وليس عن طريق حركة حماس، وهذا ما يساعد على تقوية موقف رئيس السلطة محمود عباس حسب وزيرة الخارجية كلينتون ولكن ينتظر الادارة الامريكية موافقة الكونغرس على ذلك وحسب بعض الاوساط الامريكية فان اعضاء الكونغرس سوف يعارضون دفع هذا المبلغ بسبب الاوضاع الاقتصادية السيئة التي تمر بها امريكا.

واضافت الصحيفة ان المشكلة التي تعيق ادخال المساعدات الى قطاع غزة ناتجة عن الخلاف القائم بين وزارتي الخارجية والجيش الاسرائيلية حيث تسعى تسيفي ليفني لتوسيع ادخال المساعدات ولكن وزارة الجيش تعيق الامر خاصة انها المسؤوله في الواقع عن المعابر والحدود مع القطاع وتشير الصحيفة ان المسؤول المباشر عن الموضوع هو عاموس جلعاد رئيس اللجنة الامنية السياسية في وزارة الجيش.

يذكر ان الاتحاد الاوروبي سبق وانتقد اسرائيل على السياسة التي تتبعها في ادخال المساعدات الانسانية للقطاع والتي تعيق وتعطل ادخال المواد وكذلك لا تسمح باستمرار دخول هذه المواد من خلال التحكم في اغلاق وفتح المعابر .