وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

مديريات التربية في خان يونس ينظمون مسابقة العروض المسرحية

نشر بتاريخ: 25/02/2009 ( آخر تحديث: 25/02/2009 الساعة: 11:17 )
غزة- معا- نظم قسم الأنشطة الطلابية، بمديرية التربية والتعليم في محافظة خان يونس مسابقة العروض المسرحية، وذلك في مقر مدرسة شهداء خان يونس الأساسية، وشارك في المسابقة طلبة المراحل الدراسية المختلفة.

وتناولت المسرحيات موضوعات متعددة منها ما هو اجتماعي وآخر ديني وثالث سياسي ووطني، وكانت بعض المسرحيات من تأليف وتمثيل الطلبة أنفسهم وأخرى كانت من تأليف وإخراج معلميهم، هذا وحملت نصوص المسرحيات في مجملها أهدافاً تربوية وقيم دينية ووطنية.

من ناحيته أكد أ.عبد المجيد الزطمة مدير التربية والتعليم بالمحافظة أن هذه الأنشطة تهدف إلى تفعيل وإثراء الجانب الفني لدى الطلبة، كما أنها تساهم في اكتشاف المواهب الفنية ورعايتها وتطويرها.

وثمّن الطلبة المشاركون جهود مديرية التربية والتعليم التي تسعى دائماً إلى دعم الطلبة وتعزيزهم نفسياً من خلال الأنشطة اللا صفية والتي من خلالها يقوم الطلبة بالتعبير عن نفسه وتفريغ انفعالاته المختلفة سواء كان ذلك من خلال التمثيل أو الرسم أو أي نشاط آخر جسدي كان أو ذهني، وسيتم الإعلان عن نتائج المسابقة في وقت لاحق.

وعلى صعيد أخر نظم قسم الأنشطة التربوية في مديرية التربية والتعليم بالمحافظة الوسطى المسابقة الفنية الإبداعية في العروض المسرحية على مستوى مدارس مديرية التربية والتعليم بالوسطى وذلك في مديرية تربية وتعليم الوسطى، وضمت المسابقة المراحل الدراسية المختلفة.

وشُكلت لجنة التحكيم للمسابقة من مشرفيّ اللغة العربية ا.تيسير الباز، وا.عبد الكريم جوده، وا.فطين البنا رئيس قسم الأنشطة، وفاز في المرحلة الأولى للصفوف (6،5،4) مدرسة ابن رشد الدنيا للبنات، في المركز الأول وفي المركز الثاني مدرسة العائشية الدنيا للبنات، وفي المركز الثالث مدرسة دير البلح الدنيا للبنين.

أما المرحلة الثانية للصفوف (9،8،7) جاء في المركز الأول مدرسة ابن رشد العليا للبنات، والمركز الثاني مدرسة بلال بن رباح العليا للبنات، والثالث مدرسة ابن زيدون العليا للبنات، في حين جاء في المرحلة الثالثة والأخيرة وضمت صفوف (12،11،10) مدرسة البريج الثانوية" أ" للبنات، في المركز الأول وفي المركز الثاني مدرسة ممدوح صيدم "ب" للبنات، وفي المركز الثالث مدرسة سكينة الثانوية "ب" للبنات.

هذا وتميزت العروض المسرحية بالإبداعات الجديدة والمواهب الكامنة لدى الطلاب لاسيما الأوضاع المعيشية الصعبة والعدوان الإسرائيلي الأخير على قطاع غزة والتي طغت على مضمون المسرحيات الممثلة.

ومن ناحية أخرى نظم قسم الانشطة التربوية مديرية تربية تعليم رفح بإجراء مسابقة العروض المسرحية وذلك ضمن خطة الأنشطة التربوية والتي تم عقدها في صالة مديرية التربية والتعليم في رفح تحت إشراف أ.فتحي يوسف فحجان رئيس قسم الأنشطة التربوية وشؤون الطلبة .وقد تم تشكيل لجنة من المختصين من مشرفي اللغة العربية وفن الديكور والدراما لتقييم الأعمال المشاركة عن كل مرحلة من المراحل الثلاثة.

وقد أكد الدكتور سعيد حرب مدير التربية والتعليم/ رفح بأن النشاطات التربوية والمسابقات الثقافية تأتي في هذه المرحلة من أجل تمييز الموهوبين والرقي بالنشئ والمسيرة التعليمية.

وأشار أ.فتحي فحجان إلى أن هذه المسابقة قدمت عدد من العروض الرائعة والتي تمثل أحداث الوضع الراهن في غزة كما عبرت بشكل رائع عن الحرب على غزة.

كما وأعلن عن أسماء المدارس الفائزة في المسابقة وهي مدرسة كمال عدوان (ب) للبنين عن المرحلة الثانوية فازت بالمركز الأول ومدرسة عقبة بن نافع العليا للبنين فازت كذلك بالمركز الأول عن المرحلة العليا، أما عن نتائج الإناث فقد فازت مدرسة القدس الثانوية (ب) بالمركز الأول ومدرسة آمنة بنت وهب بالمركز الثاني والقدس الثانوية (أ) للبنات بالمركز الثاني مكرر عن المرحلة الثانوية أما المرحلة العليا فقد فازت مدرسة دير ياسين العليا بالمركز الأول وحصلت على المركز الثاني مدرسة المسمية العليا والثاني مكرر حصلت عليه مدرسة القادسية (ب) للبنات.

وفي المرحلة الدنيا فازت بالمركز الأول مدرسة عقبة المختلطة والمركز الثاني فازت به مدرسة أمنة الأساسية الدنيا وفازت بالمركز الثالث مدرسة العقاد الدنيا.