وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

الأزهر ترحب بمنحة ابو غزالة لطلبة المجمع العربي للمحاسبين القانونين

نشر بتاريخ: 25/02/2009 ( آخر تحديث: 25/02/2009 الساعة: 12:23 )
غزة- معا- تعتبر جامعة الأزهر بغزة صاحبة المركز الأول الذي يحمل رقم "12"بين مكاتب الدول العربية في قطاع غزة المعتمد لامتحانات المجمع العربي للمحاسبين القانونين العرب، حيث تتولى الجامعة عملية الإشراف على امتحانات المجمع التي تعقد في شهر نوفمبر من كل عام، وذلك في إطار الاتفاق الموقع عام 2005م بين الجامعة من جهة والمجمع العربي للمحاسبين القانونين في عمان من جهة أخرى.

وقد أعلن زهير الناظر ممثل المجمع العربي للمحاسبين القانونين في غزة عن استمرار تسجيل الأوائل من خريجي كليات المحاسبة والتجارة والاقتصاد وكذلك المحاسبين من أبناء قطاع غزة الراغبين في الاستفادة من منحة الأستاذ طلال أبو غزالة الدراسية في المجمع العربي للمحاسبين القانونين لتأهيلهم للحصول على شهادة محاسب مهني معتمد "ACPAِ" الصادرة عن المجمع وهيئة الامتحانات الدولية جامعة كامبردج.

وتعد هذه المنحة هي الثالثة التي يطلقها أبو غزالة جاءت مراعاة منه للظروف الاقتصادية والمعيشية الصعبة في قطاع غزة، حرصاً منه على أهمية متابعة طلبة المجمع لتحصيلهم المهني المرموق لكي يأخذوا حقهم في التأهيل المناسب ليسهموا بشكل فعال في خدمة قطاعات الأعمال والاقتصاد.

يذكر أن المنهاج الدراسي المعتمد لبرنامج مؤهل "محاسب عربي مهني معتمد " ACPA " تم تطويره بما يتلاءم مع منهاج التأهيل المحاسبي المهني الدولي المعتمد عن مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية "الأونكتاد" بمشاركة خبراء من المجمع العربي للمحاسبين القانونين واتحاد المحاسبين المعتمدين القانونين في اسكتلندا ومجلس معايير المحاسبة البولندي والاتحاد الدولي وممثلون عن منظمات أكاديمية وشركات محاسبة دولية بصفتهم الشخصية.

ويتكون منهاج التأهيل المحاسبي المهني للمجمع من ثمانية أوراق امتحانات على النحو التالي المعرفة التنظيمية و المعرفة و الأعمال "1"،المعرفة التنظيمية والمعرفة بالأعمال "2"،المحاسبة و المعرفة المتعلقة بالمحاسبة "1"،المحاسبة و المعرفة المتعلقة بالمحاسبة "2"،التدقيق، الضرائب والقوانين، تقنية المعلومات، اللغة الإنجليزية.

ومن المقرر أن تعلن جامعة الأزهر بغزة عن بدء التسجيل للدورة التدريبية الخاصة وفقاً لبرنامج التأهيل المهني الدولي ACPA في القريب العاجل. ويحق للمرشح الحصول على الشهادة عند اجتيازه لكافة الأوراق الثمانية، ويجوز له أن يعيد الامتحان إذا اجتاز أربعة أوراق أو أكثر حتى يتمكن من الجلوس لامتحانات الأوراق المتبقية في الجلسة القادمة، علماً بأن أقصى مدة لإعادة هذه الامتحانات و اجتيازها بنجاح هي ثلاثة جلسات، وعلامة النجاح تكون بنسبة 50% .

وتتلخص متطلبات التسجيل لامتحانات منهاج التأهيل المحاسبي المهني المعتمدة والمقررة للحصول على مؤهل "محاسب عربي معتمد ACPA " في تعبئة نموذج تسجيل الطالب، إرفاق أربعة صور شخصية، صورة عن شهادة البكالوريوس، صور عن شهادات الخبرة العملية وصورة عن جواز السفر.