وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

الحوار-الاتفاق على اطلاق سراح المعتقلين وحماس توافق على اجراء انتخابات

نشر بتاريخ: 25/02/2009 ( آخر تحديث: 25/02/2009 الساعة: 23:51 )
بيت لحم- معا- تتجه انظار الفلسطينيين الخميس نحو القاهرة التي تستضيف الفصائل الفلسطينية من اجل خوض غمار الحوار الوطني، والذي يتوقع ان يفضي الى انهاء خلافات اججت الساحة الفلسطينية على مدار عامين جراء الانقسام الذي نتج عن سيطرة حماس على قطاع غزة بقوة السلاح.

ويجتمع نحو 12 فصيلا في القاهرة من اجل الاتفاق على تشكيل حكومة وحدة وطنية يمكن أن تشارك في محادثات سلام مع اسرائيل وتشرف على إعادة البناء في غزة.

وفي لقاءات غير رسمية حسب وصف السفير نبيل عمرو في حوار للتلفزيون المصري، قال ان ممثلين عن حركتي فتح وحماس اجتمعوا في القاهرة الاربعاء ناقشوا عدة ملفات ابرزها ملف المعتقلين السياسيين لدى السلطة حيث ابدى مسؤولو فتح استعدادهم لاطلاق سراحهم على مراحل من اجل تنقية الاجواء بين الاطراف.

وقال عمرو ان الخميس سيشهد اللقاء الشامل للفصائل الفلسطينية بخصوص الحوار الوطني‏من أجل تشكيل وتسمية اللجان الخمسة التي تتولى كل منها دراسة كل ملف على حدة والاتفاق علي مهامها حتي تبدأ أعمالها في الأسبوع الأول من شهر مارس المقبل‏.‏

السفير عمرو كشف في حواره ان كل لجنة ستدرس وتضع حلولا لكافة ملفات الخلاف لا سيما ملف الانتخابات والتي ابدت حماس عدم اعتراضها على امكانية الاتفاق على اجراء انتخابات مبكرة او خلال اقل من عام من اجل الخروج من الازمة.

واشار عمرو الى ان اللجان ستباشر عملها وسيكونة هناك اجتماعات اخرى للفصائل من اجل الاطلاع على نتائج عمل اللجان والذي سيكون بعد مؤتمر المانحين المنوي عقده في شرم الشيخ بداية الشهر المقبل لاعادة اعمار غزة.

وكانت حركتا فتح وحماس اتفقتا الوعود على اطلاق سراح معتقلي كل منهما في الضفة الغربية وقطاع غزة .

وقال عزت الرشق وهو عضو في المكتب السياسي لحماس ان فتح يجب أن تفرج عن المزيد من الاشخاص وقال العضو القيادي في فتح نبيل شعث ان مزيدا من الافراج عن معتقلين سيتم.

وقال الرشق لرويترز ان مسؤولي فتح أطلقوا سراح بضع عشرات وان حماس أبلغت هؤلاء المسؤولين بأن هذه الاعداد لا تكفي.

وأضاف أنهم قطعوا وعودا وأن حماس تنتظر أن تتحقق هذه الوعود وأن يطلقوا سراح باقي المعتقلين خلال الأيام القليلة المقبلة.

وقال شعث ان حماس أيضا وعدت برفع الاقامة الجبرية المفروضة على أعضاء فتح في قطاع غزة. وطالب بحدوث ذلك فورا وليكن يوم الخميس أو يوم الأربعاء.