وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

الإغاثة الإسلامية تزيل مخلفات الدمار في قطاع غزة

نشر بتاريخ: 26/02/2009 ( آخر تحديث: 26/02/2009 الساعة: 11:47 )
غزة- معا - نفذت الإغاثة الإسلامية مشروع إزالة الركام ومخلفات الدمار الذي خلفته الحرب في عدة مناطق في قطاع غزة تسهيلا لحركة المواطنين بإزالة تلك المخلفات من الشوارع والمرافق العامة وذلك من خلال دعم البلديات وتشغيل عدد من العمال.

وقد تم الانتهاء من إزالة مخلفات الدمار في عدة مناطق في مدينة غزة وكان ذلك بتمويل ذاتي من الإغاثة الإسلامية، وبدعم من حكومة اسكتلندا.

فقد بدأ العمل في محافظات الشمال في جباليا وبيت لاهيا وبيت حانون وذلك من خلال تزويد الشاحنات والجرافات وسيارات نقل الدمار بالسولار، ومن خلال البلديات في تلك المناطق تقوم مجموعات من العمال والآليات بإزالة المخلفات وركام المنازل والدمار من الشوارع والطرقات.

وتساعد الإغاثة الإسلامية بلديات الشمال الثلاث من خلال الاتفاق مع بلدية جباليا على تشغيل 51 عامل بالإضافة إلى تزويد البلدية ب 20 ألف لتر من السولار ومع بلدية بيت حانون على تشغيل 48 عامل و 4 مشرفين كلهم مدفوعي الأجر بالإضافة إلى تزويد بلدية بيت حانون بكمية 10 آلاف لتر من السولار. أما مع بلدية بيت لاهيا فقد تم الاتفاق على استئجار جرافات وسيارات نقل بتمويل من الإغاثة الإسلامية بالإضافة إلى تشغيل 15 عامل مدفوعي الأجر عن طريق الإغاثة الإسلامية.

وأشار الدكتور محمد السوسي مدير الإغاثة الإسلامية في فلسطين إلى أهمية هذا المشروع الذي سيسهل حياة الناس بإزالة الدمار من طرقاتهم ومنازلهم ليبدؤوا حياة أفضل، مضيفا إلى ان هذا المشروع يأتي ضمن خطة الإغاثة الإسلامية لتحسين ظروف قطاع غزة بعد الحرب من خلال تقديم المساعدة للمستشفيات والمدارس والناس الأكثر فقرا مباشرة أو من خلال الشركاء المحليين.

وتنفذ الإغاثة الإسلامية حاليا عددا من المشاريع الخاصة بعد الحرب من ضمنها مشروع الدعم النفسي الاجتماعي الذي يستهدف آلاف الأسر والأطفال للتخفيف من صدمة الحرب التي مروا بها، حيث ستستمر تلك المشاريع خلال الأشهر قادمة.