وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

مفاوضو سلام سابقون يحثون امريكا واسرائيل على تغيير موقفهما من حماس

نشر بتاريخ: 26/02/2009 ( آخر تحديث: 26/02/2009 الساعة: 16:25 )
بيت لحم- معا- قالت مجموعة من وسطاء السلام السابقين يوم الخميس انه يتعين على الولايات المتحدة واسرائيل أن تغيرا سياستهما تجاه حركة حماس وأن تتعاملا معها اذا اريد تحقيق تقدم نحو احلال السلام في الشرق الاوسط.

وكتب 14 من وزراء الخارجية ومفاوضي السلام السابقين في رسالة في صحيفة التايمز البريطانية يقولون إن السياسة المتبعة منذ ثلاث سنوات في نبذ المجتمع الدولي لحماس كان لها أثر عكسي ويجب تغييرها.

وكتب الموقعون على الرسالة وبينهم البريطانيان بادي أشدون وهو مفاوض سلام سابق في البوسنة، ومايكل انكرام الذي ساعد في التوسط في السلام مع منظمة الجيش الجمهوري الايرلندي في ايرلندا الشمالية يقولون "لا يمكن ان تكون هناك عملية سلام ذات مغزى يكون فيها التفاوض مع ممثلي طرف واحد بينما يجري في نفس الوقت محاولة تدمير الطرف الاخر".

وقال الموقعون على الرسالة ان حرب اسرائيل على قطاع غزة مؤخرا "تبرز ان سياسة عزل حماس لا يمكن أن تحقق الاستقرار".

وجاء في الرسالة "اشراك حماس في العملية لا يشكل تغاضيا عن الارهاب أو الهجمات على المدنيين (..) انه يمكن ان يقوي العناصر البراجماتية وقدرتهم على التوصل الي الحلول الوسط الصعبة المطلوبة من اجل السلام".

ونشرت الرسالة قبل زيارة الى المنطقة لجورج ميتشل المبعوث الامريكي المعين حديثا الى الشرق الاوسط وخافيير سولانا منسق السياسة الخارجية بالاتحاد الاوروبي.