وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

وزير الصحة يشيد بالجهود التركية لدعم القطاع الصحي الفلسطيني

نشر بتاريخ: 26/02/2009 ( آخر تحديث: 26/02/2009 الساعة: 13:19 )
رام الله- معا- أشاد وزير الصحة د. فتحي أبو مغلي بالجهود التي تبذلها الحكومة التركية الصديقة لدعم القطاع الصحي الفلسطيني في شتى المجالات.
جاء ذلك خلال لقاءه جمعه في مكتبه برام الله اليوم مع رئيس التعاونية التركية الجديد احمد رفيق والذي استلم منصبه مؤخرا في فلسطين مع مرافق له.

في بداية اللقاء رحب د. أبو مغلي بالضيف التركي معربا عن أمله باستمرار وتعزيز التعاون مع الأشقاء الأتراك، مشيدا بعمق الأواصر وبالعلاقات التاريخية على مدى عشرات الأعوام الطويلة ألماضيه، مما يجعل وزارة الصحة تطمح بالدعم الأكبر من تركيا مقارنة بباقي الأشقاء والأصدقاء.

وخلال اللقاء شدد وزير الصحة على ضرورة الإسراع في تنفيذ المشاريع المشتركة مع الوكالة التركية للتنمية لا سيما مشروع مستشفى الصداقة التركية الفلسطينية والجاري إقامته في محافظة طوباس والذي من المتوقع أن يخدم نحو 70 ألف مواطن بواقع 60 سرير حيث يشكل هذا المشروع الحيوي واحدا من ابرز المشاريع التي تنفذها وزارة الصحة بتمويل تركي لا سيما لخلو محافظة طوباس من أي مستشفى تخصصي، حيث تبرع سكان المحافظة بقطعة الأرض وعملت وزارة الصحة على إنشاء المخططات اللازمة للمشروع على نفقتها الخاصة وذلك لغاية الإسراع في تنفيذه، حيث سيتم الإعلان عن المشروع بشكل رسمي أبان زيارة الرئيس التركي لفلسطين وذلك في وقت قريب من هذا العام.

كذلك رحب وزير الصحة بالتعاون الوثيق ما بين وزارة الصحة وجامعة النجاح الوطنية والوكالة التركية للتنمية والذي أثمر بتوقيع اتفاقية استبدال المستشفى الوطني والذي أقيم في العهد التركي عام 1884، حيث سيصبح وبدعم تركي أيضا مستشفا تعليميا جامعيا تخصصيا في محافظة نابلس.

وشكر وزير الصحة الحكومة التركية على تقديمها عدد من سيارات الإسعاف للمحافظات الفلسطينية، حيث سيتم توزيعها على عدد من مرافق الوزارة بعد حصولها على الترخيص اللازم.

بدوره أشاد مدير التعاونية التركية بإلانجازات التي تتحقق على ارض الواقع، مبديا استعداد تركيا لإقامة كل ما يلزم من عيادات صحية لا سيما في ألاماكن النائية المهمشة، كذلك استعداد حكومته لتدريب الطواقم الفلسطينية المحلية عن طريق استقدام عدد من الاستشاريين والأخصائيين للعمل وتدريب الطواقم المحلية في المستشفيات الفلسطينية.

وحضر اللقاء د. عمر النصر مدير عام العلاقات العامة والأعلام وعائشة منصور مساعدة وزير الصحة.