وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

سلطة المياه تنظم ورشة عمل حول" عدادات المياه مسبقة الدفع"

نشر بتاريخ: 26/02/2009 ( آخر تحديث: 26/02/2009 الساعة: 14:04 )
رام الله- معا- نظمت دائرة التعرفة في سلطة المياه الفلسطينية ورشة عمل حول عدادات المياه مسبقة الدفع في قطاع المياه، بحضور عدد من ممثلي البلديات والمؤسسات العاملة في قطاع المياه والجامعات إضافة إلى عدد من موظفي سلطة المياه الفلسطينية ووزارة الزراعة ودائرة مياه الضفة الغربية، موضحة أن هذه الورشة جاءت لدراسة ابعاد استخدام عدادات الدفع المسبق على غرار المعمول به في الكهرباء الا ان المياه تاخذ ابعاد اجتماعية وانسانية لاتزال تنظر فيها سلطة المياه.

وقد افتتح الورشة م. ايمن جرار الذي رحب بالحضور وثمن أهمية عقد مثل هذه الورشة لتضمنها لموضوع جديد يأمل أن يتم العمل به للمساهمة في زيادة التحصيل، مؤكدا أهمية تفعيل إدارة مؤسسات المياه وزيادة كميات التحصيل والمحافظة على المياه وعدم هدرها.

وأشارت دائرة التعرفة إلى أنه تم تقديم عرض حول عدادت الدفع المسبق وعرض للتجارب التي استخدمت في عدد من الدول، علما أن استخدام العدادات يعد إحدى الطرق لتحسين مستوى التحصيل من ناحية والمحافظة على المياه من ناحية أخرى، ليفتح بعد ذلك باب النقاش الذي تركز على تبيان ايجابيات وسلبيات استخدام هذا النوع من العدادات.

ومن الجدير ذكره أن سلطة المياه كمنظم لقطاع المياه تدرس امكانية استخدام عدادات الدفع المسبق الذي تطالب به العديد من المجالس البلدية والمؤسسات العاملة في قطاع المياه حيث لاتتمكن هذه الهيئات من سداد فاتورة المياه ووصلت الديون عليها اكثر من ستمائة مليون شيكل،

كما وخرج المشاركون بالتوصية التي تركزت على ضرورة إجراء دراسة حول استخدام عدادات الدفع المسبق يتناول الجوانب الاقتصادية والاجتماعية والفنية قبل اتخاذ أي قرار باستخدامها من عدمه.