وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

نخبة من قيادات المجتمع المدني والقطاع الخاص تشكل لجنة لمتابعة الاعمار

نشر بتاريخ: 26/02/2009 ( آخر تحديث: 26/02/2009 الساعة: 16:19 )
غزة- معا - أعلنت نخبة من قيادات المجتمع المدني والقطاع الخاص، اليوم الخميس، عن تشكليها لجنة تحضيرية تضم كفاءات وخبرات متنوعة، لمتابعة عملية إعادة الأعمار وفق رؤية وطنية وتنموية تأخذ بعين الاعتبار حاجات المجتمع الفلسطيني وأولوياته السياسية.

وشددت النخبة على الدور الرقابي والاستشاري للجنة التي فتحت عضويتها لكل الأطراف المجتمعية ذات الصلة، مؤكدة انها ليست بديلاً عن أي جهة أخرى، وهي تسعى لضمان أوسع تضافر لكافة الجهود .

وأكدت النخبة في بيان وصل "معا" نسخة عنه بأن شرط نجاح عملية الأعمار الشاملة، في تحقيق أهدافها وغاياتها التنموية والإنسانية، يكمن في تأمين حد أدنى من الاستقرار السياسي والتوافق المجتمعي.

وحذرت من أن حالة الجدل غير الصحي حول الجهة التي يمكن أن تتولى عملية الاعمار يعطى للمجتمع الدولي فرصة كبيرة للتدخل في الشأن الفلسطيني ويعطيها دوراً على حساب أولويات الرؤية والمصلحة الفلسطينية، كما يترك الباب مفتوحاً أمام سيطرة الشركات الدولية التي لن تتفق أولوياتها بالضرورة مع تلك الرؤية والاحتياجات الفلسطينية.

وشددت على ضرورة تحقق مبدأي الشفافية والمحاسبة ورصد المخالفات والتجاوزات والعمل على تصويبهم، وتقديم الدعم والاستشارات الفنية في كل ما يتصل بالتخطيط والتنفيذ وتخصيص الموارد وحل المشاكل.