وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

مؤسسات محافظة بيت لحم تقيم نشاطا زراعيا في متحف البد

نشر بتاريخ: 26/02/2009 ( آخر تحديث: 26/02/2009 الساعة: 16:27 )
بيت لحم- معا -برعاية الدكتورة خلود دعيبس وزيرة السياحة والآثار وبمبادرة من معهد الشراكة المجتمعية في جامعة بيت لحم وبالتعاون مع جمعية الشبان المسيحية وتجمع العلاقات العامة في المحافظة، تم تنظيم يوما زراعيا في متحف بد جقمان في مدينة بيت لحم لزراعة مجموعة من اشجار الزيتون في محيط المتحف.

وذكرت الدكتورة خلود دعيبس ان هذا المتحف كان قد افتتح في العام 1999 من قبل وزارة السياحة والآثار في مبنى (بد جقمان الأثرى)، ويعود تاريخه إلى القرن الثامن عشر، وهو متحف متخصص بإنتاج زيت الزيتون، وقد تمت أعمال الترميم للمتحف ضمن مشروع تأهيل المواقع التاريخية والأثرية بالتعاون مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي والجمعية الخيرية الأرثوذكسية وبدعم من الحكومة اليابانية.

ويضم المتحف قطعا أثرية واثنوغرافية تتعلق بموسم الزيتون بدءا من عملية القطف وانتهاء بعملية عصر الزيتون لاستخراج الزيت، كما ويضم أيضا أدوات تتعلق بالصناعات المرتبطة بشجرة الزيتون المباركة ومنتجاتها .

وتحدث المهندس ناجي فراج من جمعية الشبان المسيحية مرحبا بالحضور شاكرا لهم هذه المبادرة مشيرا إلى أهمية هذا المتحف وأهمية الحفاظ عليه والحفاظ على التراث الوطني داعيا ممثلي المؤسسات الى تنظيم الزيارات والجولات للتعرف على هذا المتحف وأهميته التاريخية.

وقد شارك في هذا النشاط ممثلين عن معهد الشراكة المجتمعية وجمعية الشبان المسيحية وهيئة التوجيه السياسي والوطني وجهاز المخابرات العامة والشرطة ووزارات الحكم المحلي والزراعة إضافة إلى كادر من وزارة السياحة والآثار.