وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

ليبرمان يعلن تأييده قيام دولة فلسطينية

نشر بتاريخ: 27/02/2009 ( آخر تحديث: 02/03/2009 الساعة: 10:44 )
بيت لحم- ترجمة "معا"- في سابقة جديدة، دعا رئيس حزب "اسرائيل بيتنا" المتطرف افيغدور ليبرمان الى اقامة دولة فلسطينية قابلة للحياة.

توجه ليبرمان الجديد جاء خلال مقال كتبه الاربعاء في صحيفة نيويورك اليهودية الاسبوعية وقال "من اجل الحفاظ على دولة يهودية صهيونية وديمقراطية اؤيد قيام دولة فلسطينية قابلة للحياة".

واضاف في مقاله الذي نقلته صحيفة جيروزاليم بوست "انه يحاول التخلص من علامات مثل "اليمين المتطرف" و "القومية المتطرفة" التي يوصف بها.

وقال انه لا يتوقع من الاقليات العربية في اسرائيل بان يساهموا في المشاركة في الحلم الصهيوني لكنه طلب منهم قبول اسرائيل كدولة يهودية. كما اعرب ليبرمان عن رغبته في العمل مع الرئيس الامريكى باراك أوباما في الحكومة المقبلة.

واضاف "انني اتطلع الى العمل مع الرئيس أوباما أعرف أن العلاقات بين الولايات المتحدة وإسرائيل هي أقوى من أي وقت مضى، وأنه لدينا قيم مشتركة ومصالح تجعل صداقتنا لا تتزعزع".

لكنه شن هجوما على عرب اسرائيل بقوله انه يجب ان يصدر اختبار ولاءهم لدولة اسرائيل أو فقدان الجنسية، معربا عن تأييده لنقل البلدات العربية الإسرائيلية إلى السلطة الفلسطينية مقابل ضم المستوطنات اليهودية الكبرى في الضفة الغربية الى اسرائيل. ويتوقع ان يحصل ليبرمان على حقيبة وزارية في حكومة نتانياهو ، وقد تكون الخارجية في حال تشكيل ائتلاف حكومي ضيق.