وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

إضراب شامل في الضفة الغربية تضامنا مع اهالي القدس

نشر بتاريخ: 28/02/2009 ( آخر تحديث: 28/02/2009 الساعة: 15:36 )
بيت لحم- معا- شهدت محافظات الضفة الغربية اليوم السبت، التزاما شبه كلي بالاضراب الوطني الشامل، الذي دعت منظمة التحرير الفلسطينية قبل 5 ايام، احتجاجا على المخطط الاسرائيلي الهادف على استحواذ القدس وتهجير سكانها، والحفريات المستمرة اسفل المسجد الاقصى، والمخطط الاخير الذي استهدف حي سلوان والذي يقضي باخلاء اكثر من 80 منزلا لهدمها.

وكان ياسر عبد ربه أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية وباسم المنظمة، قد دعا إلى إضراب وطني عام وشامل، يتخلله فعاليات شعبية ووطنية من اجل حماية القدس.

وناشد عبد ربه كل الفعاليات الشعبية والسياسية باتخاذ كامل إشكال التعبير السلمي ضد مخطط التهجير لأبناء القدس الذي بدأ بتنفيذه الاحتلال، قائلا: "هناك مجزرة حقيقية تقع بحق المشروع الوطني، فهي تعادل المجزرة التي ارتكبتها قوات الاحتلال في قطاع غزة، ولأول مرة يتم من قبل الاحتلال إخلاء حي كامل في سلوان بحجة إقامة حديقة عامة، وأزالت 80 منزلا، وشردت 1500 مواطن من بيوتهم".

فقد شهدت معظم المحافظات اغلاقا شبه كلي للمحال التجارية وتوقفت حركة المواصلات بشكل شبه كلي والتزم المواطنون منازلهم.

نابلس:
-------
ساد اضراب جزئي صباح اليوم السبت مدينة نابلس، استجابة لقرار اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية تضامنا مع مدينة القدس وما تعانيه ضد سياسية التهجير الاسرائيلية التي تمارس بحق المواطنين المقدسيين.

وفي جولة قام بها مراسلنا في مدينة نابلس، لاحظ التزاما جزئيا حيث اغلقت نسبة كبيرة من التجار محالها التجارية، فيما قام اخرون بفتح محالهم، وقال احد التجار في المدينة انه قرر ان يفتح محله لانه يبيع المواد التموينية الضرورية فقط، وان الاحوال الجوية السائدة اضطرته ان يفتح بعد ان تلقى اتصالات من عدد من المواطنين لشراء بعض الاحتياجات الضرورية.

في حين قال تاجر اخر في وسط مدينة نابلس انه فتح محله اليوم لانه رأى عددا من المحلات الاخرى مفتوحة وان التضامن مع القدس لا يعبر عنه بالاضراب بل بالافعال، قائلا :" نحن على استعداد للذهاب الى القدس لتسجيل موقف فعل ضد الممارسات الاسرائيلية في المدينة المقدسة".

اريحا:
-----
كما وشهدت مدينة أريحا منذ صباح اليوم إضرابا تضامنيا شمل الحركة التجارية وإغلاق المؤسسات العامة والتعليمية، تضامنا مع أهالي حي البستان في بلدة سلوان المقدسة.

وقال علي اعمر صاحب ملحمة في المدينة، أن هذه الخطوة هي اقل ما يمكن القيام به تجاه ما يتعرض له سكان حي البستان ومدينة القدس بشكل عام، لذلك اغلق محله والتزم منزله.

رام الله:
--------
وفي جولة قامت بها مراسلتنا في مدينة رام الله، صباح اليوم السبت، ذكرت ان نسبة الالتزام بالاضراب وصلت الى ما يقارب 90%، حيث اغلقت معظم المحال التجارية ابوابها، وبدت الشوارع خالية من المواطنين، مشيرة ان الصيدليات والمخابز والعيادات الطبية هي التي فتحت ابوابها فقط.

بيت لحم:
----------
شهدت محافظة بيت لحم اضرابا شبه كلي حيث اغلقت معظم المحال التجارية ابوابها وخلت الشوارع من حركة المواطنين تضامنا مع مدينة القدس وما تتعرض له من انتهاكات اسرائيلية.

وذكر احد اصحاب المحال التجارية في مدينة بيت لحم، امس عند سؤالنا له اذا ما قرر ان يلتزم بالاضراب المقرر يوم السبت، انه لا يستطيع ان يعبر عن تضامنه مع القدس واهلها الا بالتزام بالاضراب الذي دعت له منظمة التحرير قبل 5 ايام، معبرا عن استنكاره لما يحدث في القدس، وعن قلقه عن امكانية زيارته للقدس والمسجد الاقصى قبل ان تحدث كارثة هناك على حد تعبيره.

جنين:
-------
كما وعم الاضراب محافظة جنين تلبية لدعوة منظمة التحرير الفلسطينية تضامنا مع اهل سلوان والقدس حيث وصلت نسبة الاضراب 95 % في مدينة جنين بينما في قرى المحافظة التزام كامل 100% بالاضراب.

وخلال جولة قام بها مراسلنا في شوارع مدينة جنين لاحظ التزام 95 % من المحلات التجارية بالاضراب عدا عدد قليل جدا من المحلات لبيع المواد التموينية والصيدليات بالاضافة الى مكاتب التكسيات.

وقال احد التجار لبيع المواد التموينية انه ملتزم بالاضراب لكنه استغل فرصة اليوم في عمل بعض التصليحات في محله التجارية بينما الاخر قال ان المواطنين اجبروه على فتح محله التجاري لبيع المواد التموينية حتى يحتاطوا في الطعام والشراب وشراء المواد اليومية الضرورية مؤكدا انه مع الاضراب تضامنا مع اهل القدس.

بينما قال تاجر اخر انا اشجع ذلك وانا متضامن بشكل كامل مع اهل القدس لكن الالتزامات المطلوبة مني كدفع الاقساط وما شابه اجبرني على فتح محلي التجاري وعدم التزامي بالاضراب اليوم.

واشار سائقو المركبات العمومية على خط القرى ان عدد المواطنين المتوجهين الى مدينة جنين قليل جدا والذين توجهوا الى المدينة اليوم هم المتوجهين الى المستشفيات فقط كما ان حركة المواطنين في الشارع شبه مشلولة

بينما المحلات التجارية في قرى محافظة جنين التزمت بشكل كامل حيث قال توفيق قبها عضو مجلس بلدي برطعه ان المحلات التجارية في برطعه التزمت بشكل كامل بالاضراب بينما اشار مواطنون في بلدتي يعبد واليامون وقباطية ان المحلات التزمت بشكل كامل بالاضراب.

الخليل:
-------
عم الإضراب الشامل، اليوم، محافظة الخليل، استجابة لنداء منظمة التحرير الفلسطينية للتضامن مع القدس، واستنكاراً للممارسات الإسرائيلية الهادفة إلى تهويدها ومصادرة أراضيها وهدم منازلها وتشريد سكانها.

وأغلقت المحلات التجارية والمؤسسات الرسمية والأهلية أبوابها، وأصبحت الحركة فيها شبه مشلولة.

وقال المواطن سعيد النتشة : "هذا أقل ما يمكن أن نقدمه للقدس، وعلى الدول العربية أن تقدم المزيد من الدعم للقدس، أولى القبلتين وثالث الحرمين، وعليهم أن يتذكروا ما تعرض له الشعب الفلسطيني في قطاع غزة من الهجمة من قبل الاحتلال الاسرائيلي والعمل على عدم تكرار ذلك."

وأضاف المواطن احمد حمدان " نأمل من الرئيس الامريكي الجديد اوباما، تقديم المساعدة الحقيقية للشعب الفلسطيني، باقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس ."

وأشار المواطن محمود غنيمات، الى ان هذا الاضراب تأكيدا واضحا على وحدة الشعب الفلسطيني واستجابته لقيادته الشرعية المتمثلة في منظمة التحرير الفلسطينية، والشعب يرفض كل الإجراءات الإسرائيلية الهادفة لطرده عن أرضه.